السعودية: إطلاق «الجنادرية 33» بشعار «وفاء وولاء» .. الخميس

الرياض - «الحياة» |

تطلق السعودية هذا الأسبوع الدورة الـ 33 من المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية» بشعار «وفاء وولاء»، وذلك بمشاركة عدد من الدول من بينها ضيف الشرف إندونيسيا.


وقال وزير الحرس الوطني الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عياف، في مؤتمر صحافي في الرياض أمس، إن اختيار شعار المهرجان «يأتي ولاء للأرض، ولاء للتاريخ، ولاء لولاة الأمر، الذين لا يألون جهدا في عمل كل ما في إمكاننا لأن نقرب البعيد لأبناء هذا الوطن وأجياله المقبلة».

وأضاف إن فعاليات المهرجان ستبدأ الخميس المقبل، بسباق الهجن السنوي الكبير، «كما سيحضر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وضيوف المهرجان مساء ذات اليوم الحفل الخطابي والفني، والذي يتضمن أوبريت (تدلل يا وطن)».

ولفت إلى أن المهرجان سيكرم عدداً من الشخصيات السعودية «نظير إسهاماتها ومنجزاتها وخدماتها للمواطن والوطن في عدة مجالات» لتنطلق بعد ذلك فعاليات المهرجان المتنوعة بشقيها الثقافي والتراثي.

وأشار إلى أن العاهل السعودي سيرعى كالمعتاد حفل العرضة السعودية الذي سيقام في الصالات الرياضية بطريق الدرعية يوم الثلثاء 25 كانون الاول (ديسمبر) «كاحدى السمات الأصيلة والعريقة لبلادنا».

من جهته، قال مبعوث الرئيس الإندونيسي لشؤون الشرق الأوسط علوي عبدالرحمن شهاب: «كلنا نعلم أن الجنادرية تعد مناسبة سنوية تاريخية لها أهميتها القصوى، وتجمع بين ثراء التراث الثقافي القديم مع إنجازات التقدم للمملكة العربية السعودية بشكل خاص والدول المحيطة بها بشكل عام، لذا ليس من الغريب أن يزور هذا المهرجان دائما ملايين الزائرين وكذلك يعتبر أكبر مهرجان ثقافي سنوي في منطقة الشرق الأوسط».

يذكر أن المهرجان الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني يعد الأكبر والأشمل في السعودية ويتضمن أنشطة ثقافية وفنية وترفيهية ورياضية من أبرزها سباق الهجن السنوي الكبير وحفلة العرضة السعودية، سيتمر لمدة ثلاثة أسابيع ليختتم في الـ 9 من كانون الثاني (يناير) المقبل.