شكري يترأس وفد بلاده للمشاركة في الاجتماع الثامن للمجلس المصري - الأوروبي في بروكسيل

وزير الخارجية المصري سامح شكري (تويتر)
القاهرة - محمد الشاذلي |

يترأس وزير الخارجية المصري سامح شكري وفد بلاده إلى الاجتماع الثامن لمجلس المشاركة المصري – الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسيل اليوم. وصرح الناطق الرسمي باسم الخارجية المستشار أحمد حافظ بأن الوزير شكري غادر العاصمة النمسوية فيينا أمس الأربعاء متوجهاً إلى العاصمة البلجيكية بروكسيل، وأوضح حافظ بأنه من المقرر أن يترأس الجانب الأوروبي في اجتماع مجلس المشاركة نائب رئيس المفوضية الأوروبية والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني. أشار حافظ إلى أن الاجتماع يستهدف مواصلة الحوار بين مصر والاتحاد الأوروبي لتعزيز واستكشاف أوجه تعاون جديدة في كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، فضلاً عن تقييم التقدم المحرز في تنفيذ اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية. ويأتي الاجتماع على ضوء أولويات المشاركة للفترة من 2017-2020 والتي تم اعتمادها في الدورة السابعة لمجلس المشاركة التي عُقدت في بروكسيل في تموز (يوليو) 2017، والتي تحدّد مجالات وأولويات التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي.


وأوضح حافظ بأنه من المقرر أيضاً أن يتم خلال الاجتماع مناقشة عدداً من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، على رأسها عملية السلام في الشرق الأوسط، سورية، ليبيا، مكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية.

ووقعت اتفاقية المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي وقعت في 25 حزيران (يونيو) 2001، ودخلت حيز النفاذ عام 2004، ما أدى إلى إنشاء منطقة تجارة حرة هي الأولى من نوعها بين الجانبين، وأصبح بمقتضاها الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأول لمصر، وتنص اتفاقية المشاركة المصرية - الأوروبية على أن يُعقد مجلس المشاركة على المستوى الوزاري مرة سنوياً، وكلما تتطلب الظروف، لبحث المسائل الرئيسية التي تنشأ في إطار الاتفاقية أو أية مسائل ثنائية أو دولية أخرى ذات اهتمام مشترك.