الراجحي: إحلال 120 ألف سعودي في قطاعي الصحة والمقاولات خلال 2019

الرياض - سعد الأسمري |

كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي، عن إحلال 120 ألف سعودي في وظائف بالقطاعين الصحي والمقاولات العام المقبل 2019، بواقع 40 ألف وظيفة في القطاع الصحي ونحو 80 ألف وظيفة في المقاولات والعقارات.


وأشار خلال الجلسة الثانية في ملتقى ميزانية السعودية 2019، أمس بالرياض، بعنوان «المشاريع التنموية»، إلى أن وزراته تعمل على دعم وتمكين الباحثين عن عمل، وجرى إطلاق عملية توطين 12 نشاطاً، ليبلغ مجموع ما تم توطينه 40 نشاطاً، وبلغت نسبة التزام المنشآت نحو 88 في المئة، وعدد المنشآت التي تفاعلت مع التوطين نحو 350 ألف منشأة.

وأشار إلى أن قيمة القروض المقدمة لرواد الأعمال بلغت نحو 360 مليون ريال، وبلغ عدد المستفيدين من برنامج مساند نحو 1.4 مليون شخص، وشدد على أن الوزارة تعمل على تنظيم قطاع الاستقدام والقضاء على التجاوزات وتقليل تكاليف الاستقدام وزيادة عدد الدول التي يتم الاستقدام منها.

ولفت الراجحي إلى أن مجموع ما صرف على الضمان الاجتماعي بلغ 35 بليون ريال، وأن عدد من خرج من الضمان بلغ 41 ألف مستفيد واستطاعوا الحصول على عمل، كما بلغ مجموع ما صرف على ذوي الإعاقة البالغ عددهم نحو 460 ألف مستفيد 4.5 بليون ريال.

بدوره، أوضح وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، خلال الجلسة ذاتها، أن ميزانية السعودية 2019 ستدعم الوزارة في تحقيق ثلاثة أهداف رئيسة، وهي دعم مبادرات التطوير تحت برامج تحقيق الرؤية، واستكمال تطوير البنية التحتية في المدارس والجامعات، إضافة إلى استمرار البرامج النوعية للوزارة مثل برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي وبرامج التطوير المهني للمعلمين والمعلمات، مؤكداً استمرار دعم برنامج الابتعاث، إذ يبلغ عدد المبتعثين نحو 95 ألف مبتعث.

وتناول العيسى إحصاءات التعليم والتدريب، مشيراً الى أنَّ عدد المؤسسات التعليمية للتعليم العام من رياض الأطفال وحتى الصف الـ12 بلغ 38 ألف مؤسسة، يشغلها 5 ملايين و986 ألفاً و414 طالباً وطالبة، يباشر تدريسهم 540 ألف معلم ومعلمة.

وفي ما يتعلق بالتعليم والتدريب التقني والمهني، فقد بلغ عدد المؤسسات 178 مؤسسة، فيما يبلغ عدد الطلاب 128 ألفاً، يشرف على تعليمهم وتدريبهم 8700 من أعضاء هيئة التدريس، أما بالنسبة للتعليم العالي، فقد بلغ عدد المؤسسات التعليمية 56 مؤسسة، تضم مليوناً و402 ألف طالب وطالبة، و70 ألفاً من أعضاء هيئة التدريس، لافتاً الى انه تم صرف أكثر من تريليون ريال خلال السنوات الخمس الماضية.

وتحدث وزير التعليم عن مبادرات التعليم والتدريب في برامج رؤية المملكة 2030، والتي شملت 12 مبادرة ضمن برنامج التحول الوطني، و11 مبادرة في برنامج تحسين جودة الحياة، ومبادرة في برنامج الشراكات الاستراتيجية، وثلاث مبادرات في برنامج التخصيص، إضافة إلى مبادرات برنامج تعزيز الشخصية الوطنية وتنمية القدرات البشرية.

وأشار إلى برنامج «خبرات» الذي أطلقته الوزارة بهدف تأهيل المعلمين والمعلمات ورفع قدراتهم المهنية والتدريسية، وذلك بتدريبهم في الدول المتقدمة تعليمياً من خلال أسلوب المعايشة في المدارس المتميزة دولياً لمدة سنة كاملة، والعمل على نقل الخبرات ومتابعتها في البيئة التعليمية السعودية، وشمل برنامج خبرات في مرحلته الأولى 668 متدرباً في خمس دول هي أميركا، وكندا، وبريطانيا، وفنلندا، وأستراليا، في حين شمل في المرحلة الثانية 1070 متدرباً. وكشف العيسى عن خطة الوزارة للتوسع في خدمات تعليم الطفولة المبكرة، موضحاً أنّ مبادرة التوسع في رياض الأطفال تشمل إنشاء 1500 روضة أطفال جديدة بحلول عام 2020، وجرى تبنّي مشروع دمج مراحل الطفولة المبكرة، فضلًا عن مشروع منظومة الحلول المتكاملة لتطوير مرحلة الطفولة المبكرة.