الإمارات تودع 3 بلايين دولار في المركزي الباكستاني

الشيخ محمد بن زايد مستقبلاً عمران خان خلال زيارته الإمارات في سبتمبر الماضي. (الحياة)
أبو ظبي - شفيق الأسدي |

أعلنت الإمارات العربية المتحدة عزمها إيداع ثلاثة بلايين دولار (بما يعادل 11 بليون درهم)، في البنك المركزي الباكستاني، لدعم السياسة المالية والنقدية في هذا البلد.


وأوضح صندوق أبوظبي للتنمية في بيان له أمس (الجمعة)، أنه سيودع ثلاثة بلايين دولار في البنك المركزي الباكستاني خلال الأيام المقبلة، لتعزيز السيولة والاحتياطات النقدية من العملات الأجنبية لدى البنك.

وتعد باكستان من أوائل الدول التي أقامت علاقات ديبلوماسية مع الإمارات، ويأتي دعم الدولة للسياسة المالية الباكستانية استناداً للعلاقات التاريخية التي تربط الشعبين والبلدين، وتعزيزاً لآفاق تعاونهما الواسع في المجالات كافة.

يُذكر أن صندوق أبوظبي للتنمية مول ثمانية مشاريع تنموية في باكستان بقيمة إجمالية بلغت 1.5 بليون درهم، منها 931 مليوناً على هيئة منح، وغطت تمويلات الصندوق مشاريع في قطاعات عدة، منها: الطاقة، والصحة، والتعليم، والطرق.

وزار رئيس الوزراء الباكستاني الجديد عمران خان العاصمة السعودية الرياض، وأبوظبي في أيلول (سبتمبر) الماضي في أول جولة خارجية منذُ تولّيه منصبه. وجاءت الجولة في وقت تواجه باكستان أزمة في ميزان المدفوعات، ووسط تكهنات بسعي رئيس الحكومة الجديد للحصول على قروض ببلايين الدولارات من الدول الحليفة لبلاده.

وتعد إيداعات الإمارات في عدد من البنوك المركزية في المنطقة نهجاً جديداً في دعم الوضع المالي والاقتصادي في هذه الدول، لمساعدتها في تجاوز الأزمات الاقتصادية التي تمر بها .إذ أودعت الإمارات بليوني دولار في المركزي اليمني في 15 كانون الأول (ديسمبر) الجاري، وأودعت 1.250 بليون دولار في المصرف المركزي الأردني في 23 آب (أغسطس) 2016، وأتبعتها بوديعة بقيمة 300 مليون دولار في 13 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

وحصلت مصر بدورها على وديعة من الإمارات في 23 أغسطس 2016 بقيمة بليون دولار. كما أودعت الإمارات مبلغ 250 مليون دولار في المركزي السوداني في 25 ديسمبر 2013، و400 مليون دولار في 23 كانون الثاني (يناير) 2017، و1.4 بليون دولار في 13 آذار (مارس) الماضي.