«الداخلية» تبرز تطور العمل الأمني.. و«العمل» تستضيف 32 أسرة منتجة في «الجنادرية»

صندوق هدف يقدم خدماته لزوار الجنادرية ضمن جناح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. (واس)
الجنادرية – «الحياة» |

يطلع زوار أجنحة وزارة الداخلية وقطاعاتها المشاركة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 33)، على المواد والتقنيات والفعاليات التي تمثل لمحة تاريخية تبرز اهتمام الدولة منذ تأسيسها، بالأمن وتحقيقه باستخدام أفضل الوسائل المتاحة في كل وقت، وتطويرها بما ينسجم مع تقنيات كل عصر.


وقدم منظمو الأجنحة والمشرفون عليها شروحاً للزوار عن المعروضات التاريخية والتقنية ومسيرة تطورها عبر العقود التاريخية المختلفة.

وتعرض أجنحة الوزارة آليات ومعدات وتجهيزات وأسلحة وملبوسات ووثائق تم استخدامها في مراحل تاريخية متعاقبة من العمل الأمني، وتعرّف بـ«مشروع مراكز العمليات الأمنية الموحدة 911»، ومنظومة الأنظمة الإلكترونية المتعلقة في أمن المدن والطرق وحدود المملكة البرية والبحرية التي تهدف إلى توفير بيئة أمنية عالية الجودة تسهم في المحافظة على أمن المواطن والمقيم وسلامتهما، إضافة إلى أنشطة تفاعلية وثقافية توعوية وترفيهية مخصصة للعائلات والأطفال، وعروض مرئية وشاشات عرض مباشرة من بعض مناطق المملكة.

إلى ذلك، يقدم جناح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المهرجان، خدمات والمعلومات التوعوية، يعرض من خلالها برامج ومبادرات قطاع العمل والتنمية الاجتماعية.

وبرزت أجنحة وكالات التوطين، والتفيش، وتطوير بيئة العمل، وخدمة العملاء، والعلاقات العمالية، والسياسات العمالية، والرعاية، والضمان الاجتماعي، والتنمية، إضافة إلى برنامجي «مُساند»، و«موائمة»، وجائزة الأميرة صيتة، والحماية الاجتماعية، ومكتب مكافحة التسول في الرياض والجمعيات الخيرية.

ويحرص جناح الوزارة على تثقيف المجتمع وتعريف الزائرين بكل ما هو جديد من الخدمات المقدمة للزوار، إذ أطلقت جمعية الإعاقة الحركية للزوار خدمة مساعدة ذوي الإعاقة وكبار السن، وذلك من خلال توفير عدد من الكراسي المتحركة لزوار الجناح وأتاحت لهم تجربة الكرسي المتحرك للتوعية بمدى خطورة السرعة، ونقل معاناة ذوي الإعاقة للمجتمع، ودعم المهن والحرف اليدوية من خلال مشاركة 32 أسرة منتجة تعرض أبرز كفاءتها في سوق العمل بمشاريعها وأنشطتها المتنوعة، وتشارك الدور الإيوائية التابعة للوزارة بالحرف اليدوية تحت عنوان صنع بأيدينا.