اتفاق بين «التعليم» وجامعة الملك عبدالعزيز لترسيخ الوسطية وتنمية المجتمع فكرياً

مذكرة التفاهم تهدف لتعميق الانتماء الوطني. (حساب جامعة الملك عبدالعزيز - تويتر)
الرياض - سعد الغشام |

وقع مركز الوعي الفكري في وزارة التعليم، ومعهد الأمير خالد الفيصل للاعتدال بجامعة الملك عبدالعزيز مذكرة تفاهم أمس (الأربعاء)، بهدف بناء تعاون مشترك مثمر، والإسهام في جهود تنمية المجتمع فكرياً وترسيخ منهج الوسطية والاعتدال وتعميق الانتماء الوطني.


ووقع لاتفاق المشرف العام على مركز الوعي الفكري الدكتور مرزوق الرويس، وعميد معهد الأمير خالد الفيصل للاعتدال الدكتور الحسن آل مناخرة.

وقال وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى عقب التوقيع، إن الاتفاق يأتي ضمن إطار تنظيمي في مجال تقديم الدراسات التي تعنى بمكافحة التطرف ونشر ثقافة الاعتدال على مستوى الجامعات.

من جانبه، اعتبر مدير جامعة الملك عبد العزيز الدكتور عبد الرحمن اليوبي، أن الاتفاق هو امتداد للتكامل بين الوزارة والجامعات، ويأتي توحيداً للجهود ونشر ثقافة الاعتدال وتعليم النشء للنهج المعتدل الذي سيسهم في بناء شخصية الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، ومنسوبي الجامعات، ونشر هذا الفكر في أواسط المجتمع.

ويشمل التعاون بين الجانبين مجالات عدة منها الحملات الإعلامية التوعوية، الدراسات والأبحاث، تنظيم الملتقيات والمؤتمرات، البرامج التوعوية والتثقيفية، البرامج التدريبية والتأهيلية، البرامج التقنية .

من ناحية أخرى، دعت الإدارة العامة للتعليم في منطقة الرياض إلى فتح باب التقديم لجائزة التعليم للتميز في دورتها العاشرة لمنسوبيها في الإدارات ومكاتب التعليم والمدارس إلى التقدم إلكترونيًا للجائزة بجميع فئاتها مؤكدة على ضرورة توافر شروط التقدم للمرشحين والمرشحات بحسب فئات الجائزة.

وأكد مدير تعليم الرياض حمد الوهيبي أهمية الجائزة في نشر ثقافة التميز في البيئة التعليمية، ودعا جميع الإدارات والمكاتب والمدارس إلى المشاركة الفاعلة في منافسات الجائزة بجميع فئاتها ومتابعة برنامج الجائزة بدءاً من عمليات التسجيل وانتهاءً بإجراءات الترشيح.

وأوضح الوهيبي أن التقديم يتم بحسب الجهة المسؤولة عن الفئة والتي تقوم بالتحقق من توافر الشروط، مبيناً أن المشاركة في الجائزة تشمل الفئات التي يتم التقديم عليها من خلال مركز التميز، وهي: التميز المؤسسي، والمشرف التربوي المتميز، والموظف الإداري المتميز، والمبادرات والتجارب المتميزة، ورائد التعليم.

ويتم التقدم من خلال المدارس لفئات التميز المدرسي والمعلم المتميز والخدمات التعليمية المتميزة والطالب المتميز فيما فئات التميز.

من جانب آخر، يقيم مكتب وفاء التابع لإدارة تعليم الرياض الشهر المقبل المخيم التوعوي لأبناء شهداء الواجب ومنسوبي التعليم المتوفين ويستفيد منه 3000 طالب وطالبة بالشراكة مع بلدية محافظة رماح، في رحلة برية بموقع روضة خريم، تتخللها العديد من النشاطات الترفيهية والهادفة.

وقال مدير مكتب وفاء في تعليم الرياض مهيدب المهيدب، إن المخيم سيشتمل على برامج وفعاليات ترفيهية وعروض طيران شراعية، لافتاً إلى أن المكتب يقدم الكثير من الفعاليات والأنشطة والرحلات على مدار العام الدراسي، للمسجلين في برنامج نور وعن طريق التواصل مع المكتب والقائمين عليه، ويستمر المخيم أربعة أسابيع لأيام الخميس والجمعة والسبت.