نهاية أسبوع ماطرة على 8 مناطق سعودية وتقلبات على 3 أخرى

أمطار شهدتها محافظة رجال ألمع قبل يومين. (واس)
المدينة المنورة، جدة – «الحياة» |

دعت مديرية الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة، إلى أخذ الحيطة والحذر، في ظل توقعات الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة باستمرار الحال الجوية الماطرة، وتأثر كثير من أجزاء المنطقة بالأمطار والسيول، والتي يتوقع أن تشمل سبع مناطق أخرى، فيما تشهد ثلاث أخرى تقلبات في الطقس. وأكدت «الدفاع المدني» على الأخذ بوسائل وتعليمات السلامة أثناء التنزه خلال إجازة منتصف العام الدراسي .


بالتزامن؛ أطلقت «الأرصاد وحماية البيئة» أمس (الخميس)، تنبيهاً متقدماً يفيد بهطول أمطار رعدية على منطقة مكة المكرمة، مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة تحد من مدى الرؤية الأفقية. وشمل التنبيه محافظة جدة، وذهبان، والكامل، وخليص، والأجزاء المجاورة لها.

إلى ذلك، توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على مناطق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، تشمل السواحل منها، وكذلك على مناطق حائل، الجوف، الحدود الشمالية، والقصيم تمتد إلى حفر الباطن والقيصومة.

فيما تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على منطقة تبوك والأجزاء الشرقية للمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية تمتد إلى منطقة الرياض، بينما يتوقع تكوّن الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية وأجزاء من شرق وغرب المملكة.

ودعا المتحدث باسم الدفاع المدني في المدينة المنورة العقيد خالد الجهني، الجميع إلى التقيد في تعليمات وإرشادات السلامة العامة، واختيار الأماكن المناسبة لنصب الخيام، بعيداً عن الأودية ومجاري السيول، وعدم المجازفة بقطع الأودية أو النزول إليها واختيار الأماكن المرتفعة وسفوح الجبال، بعيداً عن الأودية والابتعاد عن المستنقعات المائية والمياه الراكدة .

وأكد الجهني على قائدي المركبات الانتباه أثناء التنقل عبر الطرق الزراعية بين المحافظات والمراكز والقرى والهجر، والتأكد من سلامة الطرق، واتباع تعليمات وإرشادات الدفاع المدني التي تصدر في حينه، مبيناً أنه تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية والاستعداد والتهيؤ من خلال تجهيز مواقع الإسناد بالمعدات والآليات والقوى البشرية في المدينة المنورة والإدارات الخارجية في المحافظات، وتطبيق الخطط المعدة لمواجهة أخطار الأمطار والسيول بالتنسيق مع الجهات المعنية بتدابير الدفاع المدني، بناء على ما يرد من مستجدات وتغيرات في الحال الجوية.