بدء إلزام المنشآت الغذائية بوضع السعرات الحرارية ضمن قائمة الوجبات

(حساب هيئة الغذاء والدواء - تويتر)
الرياض – «الحياة» |

تبدأ وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتعاون مع الهيئة العامة للغذاء والدواء اعتباراً من غد (الثلثاء)، التحقق من التزام المنشآت الغذائية وضع السعرات الحرارية ضمن قائمة الوجبات، تطبيقاً للائحة الفنية السعودية التي أصدرتها الهيئة سابقاً المتعلقة في وضع السعرات الحرارية في قائمة وجبات المنشآت الغذائية التي تقدم الطعام للمتناول خارج المنزل.


وتلزم اللائحة وضع السعرات الحرارية على كل الوجبات لتمكّن المتناول من معرفة كمية السعرات الحرارية في الوجبات والمشروبات التي يتم تقديمها، وتساعده في اختيار الوجبات المناسبة ذات المحتوى المنخفض من السعرات.

وكانت «الغذاء والدواء» أطلقت مبادرة وضع السعرات في المنشآت الغذائية بالتعاون مع «الشؤون البلدية والقروية»، بهدف «تعزيز صحة وسلامة المتناول، وزيادة الوعي الغذائي لديه، وأهمية معرفته بالقيم التغذوية للوجبات والمشروبات التي يتم تقديمها في المنشآت، خصوصاً في ظل ازدياد الإقبال عليها».

ونظّمت الهيئة ورش عمل للمهتمين في الغذاء وأصحاب المطاعم والمقاهي والمنشآت الغذائية، لشرح مبادرتها بوضع السعرات الحرارية ضمن قائمة وجبات المطاعم والمقاهي، وآلية حسابها.

وأوضح المدير التنفيذي للتواصل والتوعية في الهيئة الصيدلي عبدالرحمن السلطان، أن المبادرة بدأت على مرحلتين؛ الأولى اختيارية، حضت الهيئة من خلالها المنشآت الغذائية على وضع السعرات ضمن قوائم الأغذية والمشروبات التي يتم تقديمها، في حين أن الثانية الإلزامية سيتم تطبيقها اليوم (الثلثاء)، بعد انتهاء المهلة التي منحتها الهيئة للمنشآت لالتزام اللائحة التي تنتهي أمس (الإثنين).

وقال السلطان: «إن اللائحة الفنية التي أصدرتها الهيئة أوضحت المعايير التي تحدد طريقة عرض السعرات الحرارية، ونطاق المنشآت الغذائية التي تشملها اللائحة وهي المطاعم والمقاهي ومحال الآيسكريم، وعصائر الفاكهة الطازجة، والمخابز والحلويات والكافتيريات الموجودة في المتاجر والسوبر ماركت، والمنتزهات الترفيهية، والكليات والجامعات، والجهات الحكومية».

وركزت اللائحة على ضرورة عرض السعرات الحرارية بطريقة واضحة، وأن تكون في الواجهة الأمامية مقابلة لكل صنف من أصناف الطعام في القائمة، وأن توضع على جميع أنواع قوائم الطعام المعروضة بشكل دائم سواءً أكانت القائمة على لوحة خشبية، أو شاشة إلكترونية، أو أي شكل من الأشكال، وأن يتم عرض محتويات الطبق الطعام الواحد، وفي حال تم عرض طبق الطعام على شكل وحدات فردية مقسمة، فإنه يجب أن توضع السعرات لكل وحدة، وأن يتم الإعلان عن السعرات بشكل منفصل لكل الطلبات الجانبية في قائمة الطعام، كالآيسكريم والمشروبات الغازية، والكعك والصلصات، وكذلك الأطعمة التي يتم إعدادها بطرق مختلفة، ومنها الدجاج المشوي أو المقلي، أو المنكهة بالأعشاب.