2018 عام ثقافي بامتياز في السعودية

جدة – عمر البدوي |

يصح القول بأن العام ٢٠١٨ كان مزدهراً من الناحية الثقافية في السعودية، نتيجة الكثير من الجهد والتنظيم والعطاء الذي منحته أجهزة حكومية في إطار رؤية المملكة ٢٠٣٠، التي أعطت الثقافة والفنون دوراً نهضوياً ركيزياً في رحلة الانتقال إلى حيث ترسو أحلام الرؤية وأمنياتها البهيجة. حفِل عام 2018 بأحداث ثقافية مهمة وبعضها في غاية الأهمية، كاستحداث وزارة للثقافة، ومن الأحداث المهمة تكريم عدد من الشخصيات البارزة، وكذلك رحيل شخصيات بعد عقود من العطاء الأدبي، وسيتناول هذا الجهد الرصدي أبرز تلك الأحداث التي جرت خلال العام المنصرم، وستترك بلا شك أثراً عميقاً في بنية الثقافة لدى السعوديين بعد زمن كانت تعاني فيه الكثير من مجالات الثقافة جدباً وعطلاً جعل المشتغلين فيها يتزاحمون على الفرص والمنصات الضيقة التي كان يتيحها الواقع القديم. واستوعبت التغييرات الجديدة في الحقل الثقافي تقريباً كل الفنون والمجالات التي كانت تلقى فيما سبق تهميشاً أو تأجيلاً لاعتبارات اجتماعية وحساسيات عالية، لكن إعادة بعث تلك الاهتمامات واستقطاب الفعاليات وتنشيط المجالات الخاملة ألهبت حماسة الكثير، الأمر الذي جعل مدناً سعودية مختلفة فازت بنصيبها من الاهتمام، محط أنظار المحيط العربي والعالم أجمع، وهو يشهد فعالية عالمية وفنية كل فترة بين ظهراني تلك المدن السعودية.


جائزة عبدالله الفيصل للشعر العربي

} وافق خادم الحرمين الشريفين على إطلاق جائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية للشعر العربي، لترسّخ حرص المملكة وعنايتها بالثقافة والفكر والأدب العربي.

تضم الجائزة الوليدة، والتي أعلن عنها الأمير خالد الفيصل، جوائز عدة في ثلاثة أفرع من فنون الشعر العربي، بينما تقوم أكاديمية الشعر العربي بجامعة الطائف بالإشراف على عملية تقييم الأعمال المشاركة، وذلك من خلال لجان تحكيم متخصصة

«مسك للفنون» يكرم عشرات التشكيليين السعوديين

} في اختتام فعاليات مسك الفنون 2018 جرى تكريم 43 فناناً من رواد الفن السعودي، وجاء تكريم الرواد تقديراً لدورهم الكبير في تأسيس الحركة التشكيلية، وإسهامهم الواضح في إثراء المشهد الفني في المملكة، وذلك في حفل حضره كل من وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة معهد مسك للفنون الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، ووزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية نورة الكعبي وعدد من سفراء الدول في المملكة وكبار الضيوف

سينما في السعودية

} افتتح وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع الدكتور عواد العواد، مساء الأربعاء، أول دار عرض سينمائي في المملكة، وذلك في المجمع السينمائي الحديث بمركز الملك عبدالله المالي في الرياض بحضور شخصيات محلية وعالمية بارزة في مجال صناعة السينما ووسائل الإعلام.

وشهد الحضور في القاعة التي تتسع لأكثر من 600 مقعد، عرضاً خاصاً لفيلم Black Panther أو النمر الأسود، وهو أحد أفلام هوليوود الشهيرة، التي أنتجت عام 2018.

أميمة الخميس تفوز بجائزة نجيب محفوظ

} أعلنت دار النشر في الجامعة الأميركية بالقاهرة فوز الكاتبة السعودية أميمة الخميس بجائزة نجيب محفوظ في الأدب لعام 2018، عن روايتها «مسرى الغرانيق في مدن العقيق».

وعلّق أعضاء لجنة التحكيم على الرواية الفائزة بأن «مسرى الغرانيق في مدن العقيق» رواية جادة تتناول الزمن الحالي من خلال التاريخ، تأخذ شكل رحلة من الجزيرة العربية شمالاً وغرباً إلى الأندلس عبر المدن الكبرى في العالم العربي أثناء الحكم العباسي .

«شتاء طنطورة»

} نجح مهرجان «شتاء طنطورة» الذي يستمر نحو شهرين في تقديم الوجه الحضاري والثقافي لمدينة العلا أمام الزوار من جميع أنحاء العالم، الذين جاؤوا لمتابعة فقرات المهرجان الذي اتفق الجميع على أنه تجاوز في شهرته الآفاق، وخرج من حدوده المحلية، وبات أشبه بحدث عالمي، يقدم كل عام نوعية مغايرة من الفعاليات والفقرات بأساليب مبتكرة وحديثة.

تشكيل منتدى للجوائز العربية في الرياض

} انطلقت فعاليات منتدى الجوائز العربية، الذي عقد في مقر جائزة الملك فيصل العالمية بالعاصمة الرياض، بندوة «الجوائز العربية: بين الواقع والرؤى المستقبلة» بمشاركة عدد من أمناء الجوائز في العالم العربي. ويأتي تنظيم منتدى الجوائز العربية في إطار احتفال جائزة الملك فيصل بمرور أربعين عاماً على منح الجائزة، حيث تشارك فيها أكثر من عشرين جائزة عربية، وجرى عقد ندوتين، تركز الأولى على الجوائز العربية بين الواقع والرؤى المستقبلية، والندوة الثانية ناقشت أثر الجوائز على مسيرة الفائزين العلمية والإبداعية.

واحة الأحساء ضمن لائحة التراث العالمي

} أعلن عن تسجيل موقع واحة الأحساء في المنطقة الشرقية ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي باليونيسكو، خلال اجتماع لجنة التراث العالمي الذي عقد في العاصمة البحرينية المنامة، وذلك في فرع التراث الثقافي. وتعتبر واحة الأحساء هي خامس موقع سعودي يضم للقائمة بعد موقع مدائن صالح في عام 2008، وحي الطريف بالدرعية التاريخية عام 2010، وجدة التاريخية عام 2014، ومواقع الرسوم الصخرية في موقعي جبة والشويمس بمنطقة حائل في 2015

تشكيل مجلس إدارة لهيئة الثقافة

} صدر أمرٌ سامٍ بتشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للثقافة برئاسة وزير الثقافة والإعلام، وعضوية كل من الأمير بدر بن فرحان آل سعود، والدكتور عادل الطريفي، وياسر الرميان وتركي بن عبدالمحسن آل الشيخ ووليد بن إبراهيم البراهي وعادل بن عبد المحسن المنديل والدكتور أحمد ماطر ومنى بنت عابد خزندار والدكتورة مائسة بنت محمد صبيحي والدكتور عبدالرب إدريس وهيفاء المنصور والدكتور عصام بن أمان الله بخاري ومحمد السيف.

فصل الثقافة عن الإعلام

} أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمراً ملكياً بإنشاء وزارة الثقافة ونقل المهمات المتعلقة بالثقافة إليها. ونصّ الأمر الملكي على تعديل اسم وزارة الثقافة والإعلام إلى (وزارة الإعلام).

كما صدر أمر ملكي بتعيين الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود وزيراً للثقافة.

وسام الملك عبد العزيز لأبو مدين

} شهد يوم الخميس 20 ديسمبر انطلاق مهرجان الجنادرية 33 برعاية الملك سلمان بن عبد العزيز - حفظه الله-، ويضم المهرجان كعادته العديد من الفعاليات والنشاطات الثقافية والفنية والشعبية، إضافة إلى تكريم شخصيات بارزة من المملكة كان لها دور بارز في خدمة هذا الوطن الرشيد، وحظي هذا العام الأستاذ عبد الفتاح أبو مدين رئيس النادي الأدبي الثقافي في جدة سابقاً، بتكريم خادم الحرمين بوسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى.

رحيل الأديب عبدالله الشهيل

} انتقل إلى رحمة الله هذا العام الأديب والمؤرخ عبدالله بن محمد الشهيل، ويعد الراحل من رواد الحركة الأدبية والثقافية في المملكة، وله الكثير من المؤلفات والمشاركات، التي أثرى بها المشهد الثقافي المحلي منذ سنوات طويلة، وترأس مجلس إدارة النادي الأدبي بالرياض عام 1422هـ واستمر سنوات طويلة، ثم ترأس إدارة الأندية الأدبية، وأقام له النادي الأدبي بالرياض حفلاً كبيراً العام الماضي بمناسبة صدور كتابه «محطات عمر» بحضوره، وتحدث فيه عدد من المثقفين والأدباء.

رحيل الكاتب المسرحي محمد العثيم

} توفي الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم، بعد معاناة طويلة مع مرض الفشل الكلوي، ونعت الأوساط الثقافية والصحافية العثيم، لخسارتها أحد رواد المسرح والفنون بالسعودية، الذي خدمها أكثر من 40 عاماً.

وعمل العثيم محاضراً في الإعلام بجامعة الملك سعود، وتفرغ لعدد من اللجان كمستشار، وظل رغم مرضه وتقدم عمره اسماً لامعاً في المسرح والتلفزيون والشعر، ومشاركاً فيما يُطرح من قضايا وطنية.

جاسم الصحيح «شاعر عكاظ»

} أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني خلال الدورة الثانية عشرة من سوق عكاظ بمحافظة الطائف خلال الفترة من 27 حزيران (يونيو) إلى 13 تموز (يوليو) 2018، عن أسماء الفائزين بجوائز هذا العام، إذ فاز الشاعر السعودي جاسم محمد الصحيح بجائزة سوق عكاظ الدولية للشعر العربي الفصيح خلال الدورة الثانية عشرة لعام 2018، وحصل على جائزة قدرها 300 ألف ريال سعودي .