عام من الإنجازات باتجاه المستقبل

الرياض - «الحياة» |

شهدت المملكة خلال العام الميلادي 2017 العديد من الإنجازات الكبيرة، فقد حرصت القيادة السعودية على رقي وتقدم المملكة سواء في الأمور الداخلية أم الخارجية، واتخذت شعاراً عنوانه «حزم وبناء»، وأصدرت قرارات عدة تغيّرت على إثرها الكثير من الأمور، كما أنها حاربت الإرهاب الموجود في المنطقة العربية، مما جعل الجميع يثني على مجهوداتها العظيمة التي كان لها عظيم الأثر بالمملكة وكافة بقاع العالم الإسلامي، كما عاش السعوديون خلال العام الميلادي الماضي أحداثاً ذات نقلة نوعية في مسيرة البلاد، فمن السماح للمرأة بقيادة السيارة، مروراً بترخيص إنشاء دور السينما، إلى توقيف أمراء ووزراء ومسؤولين بارزين، سابقين وحاليين، بتهم «الفساد» المالي والإداري، إلى الإعلان عن مشاريع استثمارية وسياحية كبرى، مثل: نيوم والقدية والعلا، فضلاً عن الضرائب وزيادة رسوم بعض الخدمات التي نفذ بعضها، فيما ينتظر تنفيذ البعض الآخر قريباً. ولم تقتصر أحداث العام الميلادي «الأكثر حراكاً» على الجانب السياسي الدولي أو العسكري، إذ كان لها أثر واضح على الشارع السعودي، الذي عاش حراكاً متواصلاً طوال أيام العام، لتشعل أحداث العام الميلادي «الساحة السعودية» بوقائع وقرارات «مصيرية» أسقطت معظم فقرات قائمة المطالبات الاجتماعية للسعوديين. كما شهد العام الميلادي، الذي ترك بصمة واضحة في تاريخ السعوديين، تغييرات جذرية على المستوى المحلي في المملكة، شملت جميع أفراد المجتمع، كما نقلت المملكة بمشاريع ضخمة إلى مصاف الدول الكبرى في مجال السياحة، إضافة إلى تحقيقها مستوى عالياً من الشفافية عبر شن حملة كبرى لمكافحة الفساد.


بليوني دولار لليمن:

} أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز توجيهاته بإيداع بليوني دولار أميركي وديعة في حساب البنك المركزي اليمني لرفع المعاناة عن الشعب اليمني ليصبح مجموع ما تم تقديمه كوديعة للبنك المركزي اليمني 3 بلايين دولار أميركي.

وجاءت الخطوة السعودية لتعزيز الوضع الاقتصادي اليمن لاسيما سعر صرف الريال اليمني.

بليونا دولار من السعودية للعراق

} وزير الخارجية عادل الجبير يعلن تخصيص مبلغ بليوني دولار لمشاريع إعادة إعمار العراق، إضافة إلى 500 مليون دولار لتمويل الصادرات السعودية للعراق وذلك بناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الحريصين على الوقوف مع العراق في كافة أزماته والإسهام في استعادة وضعه الطبيعي.

الرياض تحتضن

القمة العربية

} احتضنت الرياض القمة العربية في دورتها التاسعة والعشرين التي رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي في الظهران بحضور قادة الدول العربية وتم إطلاق أسم قمة «القدس» عليها، وأكد القادة في البيان الختامي على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة الأخطار التي تواجه الدول العربية وتهدد أمنها واستقرارها.

بليون دولار أميركي

من السعودية لليمن

} أعلن المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة عن تبرع دول التحالف بمبلغ 1.5 بليون دولار أميركي، مؤكداً أن السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ستلتزمان ببليون دولار من هذا المبلغ، وستلتزم بقية دول التحالف ببقية المبلغ 500 مليون دولار لتكمل 1.5 بليون دولار أميركي.

ولي العهد في جولة خارجية

} ولي قام ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بجولة خارجية شملت جمهورية مصر العربية وبريطانيا العظمى وإرلندا الشمالية والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء البريطاني تيريزا ماي و وزير الدفاع البريطاني غافين وليامسون.

مجلس تنسيق

سعودي - اماراتي

} ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان يترأسان في جدة الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي - الإماراتي، وإعلان اعتماد استراتيجية مشتركة للتكامل بين البلدين أطلق عليها «استراتيجية العزم»

دعم سعودي - اماراتي - كويتي للأردن

} خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يعقد في قصر الصفا بمكة المكرمة، وملك المملكة الأردنية الهاشمية عبدالله الثاني بن الحسين وأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ونائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اجتماعاً لمناقشة سبل دعم الأردن الشقيق للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها.

خادم الحرمين يرحب بالهدنة الأفغانية

} أعلن الديوان الملكي أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يتابع باهتمام بالغ الهدنة التي تم التوصل إليها بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان خلال أيام عيد الفطر المبارك، معرباً عن سروره وترحيبه بهذه الخطوة المباركة وتأييده لها، وأمله بأن يتم تجديدها والبناء عليها لفترة أطول، ليتسنى لجميع الأطراف العمل على تحقيق السلام للشعب الأفغاني.

مقاطعة سعودية لكندا

} السعودية تعلن استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين لدى كندا للتشاور، وتعتبر السفير الكندي لدى السعودية شخصاً غير مرغوب فيه وعليه مغادرة المملكة خلال 24 ساعة، كما تعلن تجميد التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة كافة بين المملكة وكندا، مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى. وذلك على خلفية ما صدر عن وزيرة الخارجية الكندية والسفارة الكندية في المملكة بشأن ما سمّته نشطاء المجتمع المدني الذين أوقفوا في المملكة.

الملك سلمان يرعى

مصالحة إثيوبية - إريترية

} برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وقّع كل من رئيس دولة إريتريا أسياس أفورقي ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد علي، اتفاقية جدة للسلام بين جمهورية إثيوبيا الديموقراطية الاتحادية ودولة إريتريا، بحضور ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

مصالحة إريترية - جيبوتية

} استجابة لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عقد رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيله ورئيس دولة إريتريا أسياس أفورقي لقاءً تاريخياً في مدينة جدة بعد 10 أعوام من القطيعة.

جولة عربية لولي العهد

} ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان يقوم بجولة عربية بتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز انطلاقا من حرص المقام الكريم على تعزيز علاقات المملكة إقليميا ودوليا وشملت الزيارة الأمارات والبحرين ومصر والجمهورية الإسلامية الموريتانية وتونس والجزائر.

100 مليون يورو من السعودية

لدول الساحل الأفريقي

} وزير الدولة لشؤون الدول الأفريقية أحمد بن عبدالعزيز قطان يعلن عن تقديم المملكة العربية السعودية مبلغ 100 مليون يورو لدعم مجموعة دول الساحل الأفريقي الخمس.

ويؤكد في مؤتمر نواكشوط التنسيق مع الشركاء والمانحين من أجل تعبئة الموارد الضرورية لتمويل برنامج الاستثمارات ذات الأولوية في مجموعة دول الخمس بالساحل.

خادم الحرمين يترأس القمة الخليجية

} برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عقد قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماع الدورة التاسعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون في قصر الدرعية بمدينة الرياض.

رفض سعودي

لأي تهديدات

} صرّح مصدر مسؤول بأن السعودية ومن موقعها الرائد في العالمين العربي والإسلامي، تؤكد رفضها التام لأي تهديدات ومحاولات للنيل منها، سواءً عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصادية، أم باستخدام الضغوط السياسية، أم ترديد الاتهامات الزائفة، كما أكد أنها إذا تلقت أي إجراء فسترد عليه بإجراء أكبر. وأن لاقتصاد المملكة دوراً مؤثراً وحيوياً في الاقتصاد العالمي.

السعودية توقف 18 في قضية خاشقجي

} النائب العام بالمملكة العربية السعودية يؤكد أن التحقيقات الأولية في موضوع المواطن جمال خاشقجي أظهرت وفاته، ويعلن استمرار التحقيقات مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم 18 سعودياً، فيما أعلن لاحقاً توجيه التهم إلى 11 من الموقوفين في القضية وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، مع المطالبة بقتل من أمر وباشر الجريمة منهم وعددهم 5 أشخاص، وإيقاع العقوبات الشرعية على البقية.

ولي العهد

يلتقي رؤساء دول

في أبوظبي

} ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز يلتقي كلاً من ملك مملكة إسبانيا السابق خوان كـارلوس، ورئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف، وولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وذلك على هامش منافسات الجولة الختامية لبطولة العالم لسباقات «الفورمولا 1» في موسم 2018 في مضمار حلبة مرسى ياس في أبوظبي.

السعودية ترفض موقف «الشيوخ الأميركي»

} المملكة العربية السعودية تستنكر الموقف الصادر عن مجلس الشيوخ الأميركي، وتؤكد رفضها التام لأيّ تدخل في شؤونها الداخلية، أو التعرّض لقيادتها ممثلة بخادم الحرمين الشريفين وولي عهده بأيّ شكل من الأشكال، أو المساس بسيادتها أو النيل من مكانتها.

قيادة المرأة السيارة:

} أصدر خادم الحرمين الشريفين أمراً سامياً بالسماح للمرأة بقيادة المركبة، واعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية - بما فيها إصدار رخص القيادة - على الذكور والإناث على حد سواء، كما قام بتشكيل لجنة على مستوى عال من وزارات الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ الأمر.

غرافيكس: نصر المشيخص