مشاريع عملاقة تدعم استراتيجية «الرؤية» في التحول الداخلي وتعظيم الدور العالمي

غرافيكس: نصر المشيخص
الرياض - منى المنجومي |

تدعم جهود المملكة في الإصلاحات الرامية إلى تحقيق «رؤية المملكة 2030»، والتي عملت على تنفيذها في 2018، النمو الاقتصادي المستدام، وتفعّل دور القطاع الخاص في تعزيز الوظائف والنمو الاقتصادي، إذ جاءت مجموعة المشاريع العملاقة التي تم تدشينها أو التي وضع حجر الأساس لها في العام الماضي ضمن استراتيجية تعمل جميع المؤسسات لتنفيذها. وكانت مشاركة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان في قمة مجموعة العشرين، التي أقيمت في مدينة بونيس آيرس بالأرجنتين أخيرا، تؤكد على دور المملكة في تعزيز التعاون بين دول المجموعة لتحفيز الاستثمارات المستدامة طويلة الأجل. وخلال العام لعب صندوق الاستثمارات العامة دوراً أساسياً لتنويع الاقتصاد بما يتوافق مع «رؤية المملكة 2030»، وذلك من خلال استثماراته المحلية والعالمية، حيث أن المملكة تعمل حالياً على أن تكون مركزاً للتفوق العلمي والتقنية الحديثة والابتكار.


وفي قطاع التعدين تستهدف المملكة رفع مساهمته في الاقتصاد من 17 بليون دولار حالياً إلى 64 بليوناً بحلول عام 2030، إلى جانب إتاحة 160 ألف فرصة عمل. حيث يحظى «قطاع التعدين باهتمام وعناية قيادتها وحكومتها، إضافة إلى أن المملكة تسعى إلى تطوير قطاع التعدين من خلال تنفيذ استراتيجية شاملة، محددة الأهداف والسياسات، تتضمن 42 مبادرة تهدف لإعادة هيكلة القطاع، والعمل على زيادة القيمة المضافة للمعادن، وتنمية المناطق الأقل نمواً، والوصول بالقطاع التعديني ليصبح الركيزة الثالثة للاقتصاد السعودي، إلى جانب النفط والبتروكيماويات»، وتمتلك المملكة المقومات لتحقيق هذه الأهداف، منها التنوع الجيولوجي الفريد، ووفرة في مواردها المعدنية الغنية بالمواد الأولية. كما تسعى المملكة من خلال خطة التعدين الاستراتيجية إلى استثمار ثرواتها المعدنية وتطوير سلاسل القيمة المرتبطة بها لكي تصبح عنصراً جوهرياً على خريطة التعدين والصناعات التعدينية العالمية.

875 بليون ريال

في «الأسهم»

} ارتفعت السيولة التي ضخها المتعاملون في السوق المالية السعودية (تداول) خلال 2018 إلى 875 بليون ريال، في مقابل 836 بليوناً، بنسبة ارتفاع 5 في المئة، بينما بلغت الكمية المتداولة في 2018 المنتهي أمس 38 بليون سهم في مقابل 43 بليوناً بنسبة تراجع 12.4 في المئة، وصعد عدد الصفقات المنفذة 15 في المئة، إلى 25 مليون صفقة، في مقابل 22 مليوناً، وبلغ المعدل اليومي للكمية المتداولة في 2018 (250 يوماً) 151 مليون سهم، فيما بلغ المعدل اليومي للسيولة المتداولة 3.5 بليون ريال، وبلغ المتوسط اليومي للصفقات المنفذة 100 ألف صفقة..

إعلان الموازنة

صدر ملك المملكة العربية السعودية سلمان بن عبدالعزيز مرسوماً ملكياً بشأن الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 1440/1441هـ (2019)، وتضمن 16 بنداً، حيث قدر أولها إيرادات ومصروفات الدولة للسنة المالية الجديدة، إذ تقدر الإيرادات بمبلغ 975 بليون ريال، والمصروفات بـ1.106 تريليون ريال، وبعجز قدره 131 بليون ريال. وكلف المرسوم الملكي وزير المالية بأن يصدر القرارات والتعليمات اللازمة لتنفيذ هذه الموازنة في حدود القواعد المنصوص عليها في هذا المرسوم والأوامر والمراسيم الملكية والأنظمة والتنظيمات واللوائح والقرارات والتعليمات ذات الصلة بذلك، وكل ما يتصل بتحديد الجهات التي لا تسري عليها الأحكام التنظيمية الواردة في هذا المرسوم أو بعضها.

226 عاماً

تعيين ستسي كونينغهام رئيسة لبورصة نيويورك كأول امرأة تحصل على هذا المنصب منذ انشاء البورصة قبل 226 عاما.

قطار الحرمين

} افتتح خادم الحرمين الشريفين مشروع قطار الحرمين بشكل رسمي والذي واكب احتفالات السعودية بيومها الوطني الثامن والثمانين. ويعد مشروع قطار الحرمين مشروعا حكومي يهدف إلى توسيع شبكة الخطوط الحديدية في السعودية، وأحد أمثلة ركائز رؤية 2030 التي تسعى لتقدم ترتيب المملكة في مؤشر أداء الخدمات اللوجستية، ويهدف المشروع بشكل رئيس لتسهيل حركة الحجاج والمعتمرين. وبنيت 4 محطات في مكة، وجدة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، والمدينة المنورة، إضافة إلى محطة خامسة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي من قبل هيئة الطيران المدني.

50 بليوناً

في حزيران (يونيو) من العام الحالي صندوق النقد الدولي يوافق على اقراض الارجنتين 50 بليون دولار لمواجهة مشكلاته الاقتصادية.

2.5 بليون دولار للأردن

السعودية والإمارات والكويت تتعهد بتقديم مساعدات بقيمة 2،5 بليون دولار الى الأردن لمساعدته في أزمته الاقتصادية.

قمة العشرين

} شارك ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان في قمة مجموعة الدول العشرين التي احتضنتها العاصمة الأرجنتينية بوينوس أيريس.

وركز الإعلان على ثلاث رسائل رئيسة: أولها تأكيد دعم أجندة التنمية المستدامة التي اتفق قادة العالم على تطبيق أهدافها بحلول عام 2030. والتأكيد على الحاجة لزيادة الطموح في مجال مكافحة تغير المناخ، وإقرار أهمية النهج التعددي في مجال التجارة وإصلاح منظمة التجارة و الاتفاق على برنامج عمل باريس في مؤتمر كاتوفيتشي للمناخ COP24 الذي يعد دليلاً إرشادياً للتطبيق.

12 بليون دولار

صندوق النقد الدولي يوافق على صرف الشريحة الرابعة من قرض من قرض قيمته 12 بليون دولار لمصر.

34 بليون دولار

الولايات المتحدة الأميركية تبدأ بتنفيذ فرض رسوم جمركية على بضائع صينية تبلغ قيمتها 34 بليون دولار بنسبة 25 في المئة.

100 ألف ريال إيراني

الريال الإيراني يصل إلى أقل مستوياته أمام الدولار ليصل الى 100 ألف ريال مقابل الدولار.

3 بلايين دولار

شركة كوكا كولا العالمية تشتري سلسلة مقاهي كوستا في صفقة تقدر قيمتها 3 بلايين و900 مليون جنيه إسترليني.

مشاريع عملاقة في مختلف المدن

> وضع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بحضور ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حجر الأساس لمشاريع تنموية عملاقة خلال جولة قام بها في عدد من المدن السعودية. وبلغ حجم المشاريع التنموية الجديدة التي تم تدشينها أو وضع حجر أساسها، ما قيمته 150 بليون ريال، منها 85 بليون ريال لمدينة «وعد الشمال»، وهو المشروع الصناعي الأضخم في المنطقة، والذي سيجعل المملكة ثاني أكبر منتجي الفوسفات في العالم أجمع.

30 ألف برميل

وزير النفط العراقي جبار اللعيبي يعلن بداية تصدير النفط من حقول كركوك الشمالية إلى إيران بمعدل 30 ألف برميل يوميا.

38 بليوناً

شركة أبل تدفع ضرائب بقيمة 38 بليون دولار عن أموالها النقدية بالخارج التي تبلغ 250 بليون دولار، وذلك بعد تغييرات في قواعد الضرائب الأميركية.

1.2 بليوناً

لجنة حماية المنافسة في الاتحاد الأوروبي تفرض غرامة قدرها 1.2 بليون دولار على (كوالكوم) أكبر شركة لتصنيع شرائح الهواتف المحمولة في العالم بعدما دفعت مبالغ مالية لشركة آبل كي تستخدم الشرائح التي تصنعها بشكل حصري.

2.217.728 تأشيرة

سجلتها الإحصاءات التراكمية في مؤشر العمرة فيما بلغ مجموع القادمين إلى المملكة 1.745.072 معتمراً.

933.395 معتمراً

موجودون داخل المملكة حتى نهاية

العام، منهم 230.278 في مكة المكرمة، بينما يوجد 703.117 في المدينة المنورة، فيما سجلت مغادرة 1.149.139 معتمراً.

167.6 مليون

شركة ناقلات النفط الكويتية توقع عقدا مع شركة هيونداي ميبو دوكيارد الكورية لبناء وتسليم أربع ناقلات منتجات بترولية بقيمة إجمالية 167.6 مليون دولار.

مدينة الملك سلمان للطاقة

} دشن ولي العهد الامير محمد بن سلمان في العاشر من شهر ديسمبر للعام الماضي 2018 مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك)، وتقع المدينة الحديثة على مساحة إجمالية تبلغ 50 كم مربع، ويبلغ مساحة المرحلة الأولى 12 كم مربع، والني من المتوقع ان تنتهى أعمال بنائها بالكامل في 2021.

وتتولى شركة «أرامكو» تطوير البنية التحتية للمدينة وتشغيلها وإدارتها وصيانتها بالشراكة مع الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن». ويعد المشروع من أبرز برامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية التي تسعى المملكة لتحقيقها ضمن رؤية 2030.

منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار

} احتضنت الرياض منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار، حيث تحدث فيه نحو 150 شخصية دولية، وتضمن 40 جلسة ونقاشات مفتوحة وورش عمل، كما شهد توقيع اتفاقات ومذكرات تفاهم في مجالي النقل والطاقة وغيرهما، بقيمة قدّرت بنحو 56 بليون دولار.

وتضمن المنتدى أيضاً منتديات جانبية ينصّب تركيزها على ثلاث ركائز أساسية هي: الاستثمار في التحول، والتقنية كمصدر للفرص، وتطوير القدرات البشرية. وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان في اليوم الثالث والأخير من المنتدى الاستثماري، إن المؤتمر «حدث رائع ونحن راضون جداً».

القبض على مسؤول كبير في «هواوي»

} ألقت السلطات الكندية القبض على منج وانزو، المدير المالي لشركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا في كندا، وبحسب المتحدث باسم وزارة العدل الكندية إيان ماكليود، فقد ألقي القبض على منغ وانزو، في فانكوفر في مطلع كانون الأول (ديسمبر). وتعمل وانزو، إضافة إلى دورها مديراً مالياً، نائباً لرئيس مجلس إدارة شركة هواوي. وأوضح متحدث باسم شركة هواوي أن السلطات الكندية اعتقلت منغ، نيابة عن الولايات المتحدة، موضحة أنها تواجه اتهامات غير محددة في نيويورك. وحققت وزارة العدل الأميركية فيما إذا كانت شركة هواوي انتهكت العقوبات الأميركية على إيران.

توقيف منقذ «نيسان»

} أوقفت السلطات اليابانية رئيس مجلس الإدارة السابق لمجموعة «نيسان» كارلوس غصن، على خلفيّة شبهات باستغلاله الثقة، وذلك في 19 تشرين الثاني (نوفمبر)، ووجّهت إليه أول مرة تهمة خفض قيمة مداخيله على مدى خمس سنوات في مستندات قُدّمت إلى السلطات المالية اليابانية.

ويقول الادعاء إن غصن جعل الشركة تغطي «خسائر استثماراته الخاصة» أثناء الأزمة المالية في تشرين الأول (أكتوبر) 2008، وهي اتهامات ينفيها، بحسب وسائل إعلام نقلاً عن وكلائه. ويصل المبلغ المعني إلى 14.5 مليون يورو.