«الشورى» يناقش تقريري الاستخبارات والحرس الوطني

مجلس الشورى يناقش نظام التبرع بالأعضاء الأسبوع المقبل. (واس)
الرياض – «الحياة» |

يناقش مجلس الشورى الإثنين المقبل، تقرير لجنة الشؤون الأمنية في شأن التقرير السنوي لرئاسة الاستخبارات العامة، ويصوت على توصيات للجنة الصحية في المجلس تطالب بالموافقة على تعديل الفقرة «أ» من المادة الـ16 من النظام الصحي، القاضي بإنشاء «المجلس الصحي السعودي» يرتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء، ويعين له رئيس بأمر ملكي بمرتبة وزير، بعدما يطلع المجلس على وجهة نظر اللجنة تجاه التعديل المقترح.


ويناقش المجلس أيضاً تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية في شأن التقرير السنوي لمركز دعم اتخاذ القرار، ودعت اللجنة في توصيات تقدمت بها، المركز إلى بذل المزيد من الجهد، بالتعاون مع المركز الوطني لاستطلاعات الرأي العام، لتطوير منظومة استطلاعات الرأي العام، وقياس الاتجاهات في مناطق المملكة كافة فيما يتصل بالقرارات التي تتخذها الحكومة والمواضيع المطروحة المتصلة في هذه القرارات.

وأيضاً يناقش المجلس تقريراً للجنة الصحية في شأن مشروع نظام التبرع بالأعضاء البشرية في المملكة، ويتكون المشروع من 31 مادة، ويهدف إلى تنظيم التبرع بالأعضاء البشرية وزراعتها في الجهات المرخص لها، وتحديد مسؤولياتها بهدف المحافظة على الحياة البشرية.

ومن المواضيع المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة؛ تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في شأن تعديل الفقرة «ج» من المادة الخامسة وتعديل المادة الـ72 من نظام القضاء، وتقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة في شأن مقترح مشروع نظام شرطة البيئة.

ويناقش المجلس خلال جلسة الثلثاء المقبل، تقرير لجنة الحج والإسكان في شأن مشروع الضوابط المنظمة لشركات أرباب الطوائف وشركات تقديم الخدمة. وأيضاً يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الأمنية في شأن التقرير السنوي لوزارة الحرس الوطني.

ويصوت المجلس أيضاً على توصيات لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار في شأن التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام، بعد أن يطلع على وجهة نظر اللجنة في شأن التقرير، ومن أبرز التوصيات: المطالبة بتوفير الدعم المالي لتمكين وزارة الإعلام من الوفاء بمسؤولياتها والارتقاء في أدائها في مختلف القطاعات التابعة لها.

ومن المواضيع المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة؛ تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي في شأن مشروع اللائحة التنظيمية لجائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهوبين، وتقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة في شأن التقرير السنوي لصندوق التنمية الزراعية، وتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية في شأن مقترح مشروع نظام إصدار اللوائح والتنظيمات الخاصة وما في حكمها.

أما جلسة الأربعاء المقبل، فيصوت المجلس على توصيات للجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في شأن موضوع دراسة «الزواج المبكر للفتيات/ زواج القاصرات»، بعدما يطلع على وجهة نظر اللجنة في شأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملاحظات أثناء مناقشة تقرير اللجنة الأسبوع الماضي.

وأيضاً يصوت المجلس خلال هذه الجلسة على توصيات اللجنة الصحية، في شأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، بعدما يطلع على وجهة نظر اللجنة في شأن ما أبداه الأعضاء من آراء واستفسارات تجاه التقرير.

ومن أبرز توصيات اللجنة مطالبة المؤسسة بالتوسع في سعودة الوظائف للعاملين الصحيين، خصوصاً في تخصصات التمريض كافة، وتقصير فترات الانتظار للمواعيد في العيادات الخارجية والطوارئ.

ويطلع المجلس أيضاً على وجهة نظر اللجنة الخاصة في شأن ملاحظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه مقترح مشروع اللائحة التنظيمية الموحدة لمجالس شباب المناطق، ثم يصوت المجلس على توصية اللجنة في شأن مشروع اللائحة، التي تطالب بالموافقة على مشروع النظام الأساسي لمجالس شباب المناطق.

ومن المواضيع المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة؛ تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في شأن التقرير السنوي للهيئة العامة للطيران المدني، وتقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في شأن مشروع اللائحة التنظيمية لدور الأحداث، وتقرير لجنة التعليم والبحث العلمي في شأن مقترح مشروع نظام التغذية المدرسية.