عون: النهوض بالاقتصاد أولوية الحكومة الجديدة

عون مستقبلاً وفد مجلس جمعية الصناعيين اللبنانيين (الوكالة الوطنية للاعلام)
بيروت - "الحياة" |

اكد رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون ان "النهوض بالاقتصاد الوطني سيشكل أولوية الحكومة الجديدة التي ستواكب كل الاجراءات الهادفة لتحقيق هذا الهدف"، مشددا من جهة اخرى، على اهمية تجاوب كل المؤسسات الصناعية وغير الصناعية والافراد مع الاجراءات المتخذة لمنع التلوث عموما، وتلوث الانهار والمجاري المائية خصوصا، وعلى تطبيق العدالة في اي اجراء يتخذ حماية للبيئة"، ولافتا الى "أهمية تطبيق العدالة في اي اجراء يتخذ حماية للبيئة وعدم التمييز بين قطاع وآخر او مؤسسة واخرى".


كلام عون جاء خلال استقباله وفد مجلس جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة فادي الجميل الذي أكد التزام الصناعيين بتعزيز الاقتصاد الوطني وتحقيق النمو وخلق فرص عمل، لافتا الى "ما تعانيه الصناعة من منافسة غير متكافئة وما تتكبده من اكلاف اضافية في لبنان، وما تتعرض له من استيراد اغراقي".

ورد رئيس الجمهورية مجددا تأكيده على أن "لبنان يتجه لاعتماد الاقتصاد المنتج بدلاً من الريعي"، مشيراً الى أهمية خطة "ماكينزي" في هذا السياق الهادفة الى مساعدة كافة القطاعات للنهوض بالاقتصاد"، لافتاً من جهة ثانية الى أن "تقريرها أصبح جاهزاً وكان يجب البدء بتنفيذه بعد إجراء الانتخابات النيابية، إلا أن الوضعين السياسي الداخلي والخارجي أثرا على ذلك لاسيما في ظل عدم تشكيل حكومة جديدة". واشار الى أن ذلك "سيشكل أولوية الحكومة العتيدة التي ستواكب كل الاجراءات الهادفة لتحقيق النهوض الاقتصادي المنشود".

ولفت عون الى أن "الشعب اللبناني هو الداعم الدائم للدولة ولخططها وقراراتها خصوصاً في ما يتعلق بالقضايا المصيرية وعلى جمعية الصناعيين التحرك ايضاً للمساعدة في الاضاءة على اضرار عدم تشكيل الحكومة على الاقتصاد والحض على إيجاد الحلول المناسبة"، مؤكداً من جهة ثانية على "أهمية فتح معبر نصيب ومردوده الايجابي على الاقتصاد اللبناني".

وعرض رئيس الجمهورية مع سفير الهند في لبنان سانجيف ارورا، تفاصيل المبادرة الرئاسية لانشاء "اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار" في لبنان، والاهداف التي يسعى لبنان لتحقيقها من هذه الاكاديمية.

ومن زوار عون راي باسيل الحائزة على عدة ميداليات في رياضة الرماية خلال مشاركتها في البطولات على مستوى الشرق الاوسط والعالم وآخرها الميدالية الذهبية في بطولة آسيا، وقدمت لرئيس الجمهورية النجاحات الرياضية التي احرزتها، مشيرة الى انها تستعد للمشاركة في الالعاب الاولمبية المقررة في العام 2020 في العاصمة اليابانية طوكيو.

ورد عون مثنيا على ما حققته باسيل من نجاحات تساهم الى جانب غيرها من الانجازات التي يسجلها اللبنانيون في رفع اسم وطنهم عاليا، مشددا على دور الرياضة في تحقيق التقارب بين الثقافات المتعددة لا سيما من خلال البطولات العالمية وفي تغليب منطق السلام على الحروب والاقتتال.

وتلقى رئيس الجمهورية برقيات تهنئة بالاعياد من العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين وأمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلا.