العراق ملتزم باتفاق «أوبك+» وقطر تخفض أسعار نفطها الخام

الأسعار القطرية متوافقة مع توقعات السوق. (أ ب)
دبي، سنغافورة – رويترز |

قال العراق اليوم (الجمعة)، إنه ملتزم اتفاق «أوبك+» لخفض إنتاج النفط، وإنه سيُبقي على إنتاجه من الخام عند 4.513 مليون برميل يومياً في النصف الأول من 2019.


وقال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان في بيان، إنه أوعز لمسؤولي النفط باتخاذ إجراءات عاجلة لالتزام الخفوضات. وأضاف البيان أن الوزير جدد «حرص الوزارة على استقرار الإنتاج في عموم البلاد عند معدل 4.513 مليون برميل (يومياً) للأشهر الستة المقبلة».

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وآخرون غير أعضاء في المنظمة، ضمن تحالف يعرف باسم «أوبك+»، في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، على خفض الإمدادات 1.2 مليون برميل يومياً في 2019. وتبلغ حصة «أوبك» من تلك الخفوضات 800 ألف برميل يومياً.

إلى ذلك، قال مصدران مطلعان إن قطر حددت سعر البيع الرسمي لخامها البحري لشهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي بأثر رجعي عند 57.70 دولار للبرميل، بانخفاض قدره 8.20 دولار للبرميل عن الشهر السابق.

ويجعل هذا علاوة سعر البيع الرسمي للخام القطري البحري عند 0.38 دولار فوق خامات دبي، بارتفاع قدره أربعة سنتات عن الشهر السابق.

وأيضاً حددت قطر سعر البيع الرسمي للخام البري لشهر كانون الأول (ديسمبر) عند 58.45 دولار للبرميل، بانخفاض قدره 8.50 دولار عن الشهر السابق. ويجعل هذا العلاوة مقابل خام دبي عند 1.13 دولار للبرميل، بانخفاض قدره 26 سنتا. وجاءت الأسعار متوافقة مع توقعات السوق.