«ترشيد» تستبدل 217 ألف مصباح إنارة لتوفير 77 في المئة من الطاقة

المصابيح الجديدة تعمل بتقنية الليد. (واس)
الرياض – «الحياة» |

أعلنت الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة (ترشيد) اليوم (الإثنين)، عن إطلاق الحزمة الثانية من برنامج إعادة تأهيل مصابيح إنارة شوارع في المملكة، في كل من: الدمام، والخبر، والظهران، والأحساء، وسكاكا، بهدف توفير استهلاك الطاقة بما يصل إلى 77 في المئة، مقارنة بالاستهلاك الحالي، ضمن برنامج تأهيل مصابيح الإنارة على مستوى المملكة، الذي انطلق من الرياض.


وتعد هذه المشاريع الأكبر من نوعها في مجال رفع كفاءة الاستهلاك الكهربائي لأنظمة مصابيح الإنارة في الطرق في الشرق الأوسط، وتأتي ضمن برنامج شركة «ترشيد» المتعلق في إعادة تأهيل مصابيح إنارة الشوارع في المملكة، ويستهدف إعادة تأهيل حوالى مليوني مصباح إنارة شوارع خلال الفترة المقبلة، بإحلال مصابيح مرشدة بحسب الدراسات الفنية والمعايير العالمية المتبعة في مجال كفاءة الطاقة.

وأيضاً تأتي هذه المشاريع ضمن أهداف المملكة في خفض استهلاك الكهرباء، برفع كفاءة استخدام الطاقة لدى القطاع الحكومي، إذ يصل إجمالي الاستهلاك في القطاع 38.5 غيغاواط في الساعة أي ما يعادل 13 في المئة من إجمالي الاستهلاك الإجمالي للكهرباء في السعودية.

ويراوح التوفير المتوقع في المرحلة الأولى في هذه المدن (الدمام، والخبر، والظهران، والأحساء، وسكاكا) بين 70 إلى 77 في المئة في استهلاك الكهرباء البالغ 314.052.541 كيلواواط في الساعة في العام الواحد، من خلال إحلال حوالى 216.700 مصباح إنارة مرشد تعمل بتقنية الليد (LED) التي تعد أكثر ترشيداً في استهلاك الطاقة من المصابيح التقليدية، إذ توفر هذه التقنية حوالى 241.257.257 كيلوواط في الساعة في العام وبأداء أفضل.

وبحسب العقد الذي أبرمته شركة «ترشيد» مع أمانات تلك المناطق، سيتم إحلال 70 ألف مصباح إنارة في الدمام، و42 ألفاً في الخبر والظهران، و74 ألفاً في الأحساء، و31 ألفاً في سكاكا .

وأكدت الشركة أهمية تعزيز ثقافة الترشيد لدى القطاع الحكومي كي يكون القطاع مثالاً يُحتذى به من القطاعات الأخرى في تبني مبادرات كفاءة الطاقة، وتسعى الشركة إلى رفع كفاءة الاستهلاك عبر تنفيذها مشاريع لخفض الانفاق الحكومي في استهلاك الكهرباء، وستسهم تلك المشاريع في خفض استهلاك النفط المكافئ في قطاع الكهرباء، وترشيد الاستثمارات الرأسمالية في مشاريع التوسع لإنتاج وتوليد ونقل وتوزيع الكهرباء.

وعلى صعيد المشاريع المقبلة، أعلنت شركة «ترشيد» أنها بصدد إطلاق الحزمة الثالثة من مشاريع إحلال مصابيح إنارة الشوارع في كل من: جدة، والقصيم، والرياض، والأحساء (المرحلة الثانية) وبعدد من محافظات أمانة منطقة الجوف في الأشهر المقبلة، إذ سيصل إجمالي المصابيح التي سيكتمل تأهيلها في المملكة الى نصف مليون مصباح إنارة بعد اكتمال هذه المشاريع.