«ثقافة جدة» تكرم طه صبان... وتعلن أسماء الفائزات في مسابقة الواعدات

تشكيليات وتشكيليون في تكريم طبه صبان.
جدة- صادق الشعلان |

شهدت جمعية الثقافة والفنون بجدة أخيرا ختام مسابقة طه صبان للواعدات وإعلان أسماء الفائزات بالجائزة، بحضور راعي المسابقة التشكيلي طه الصبان. وحظت الحفلة التي استضافتها الجمعية على مسرحها بحضور عدد من المسؤولين والمثقفين والتشكيليين، إضافة إلى ضيف شرف المسابقة التشكيلي العماني صالح الشكيري وعدد كبير من كبار الفنانين التشكيليين. وألقى مستشار جمعية الثقافة والفنون بجدة الفنان هشام بنجابي كلمة، تحدث فيها عن روح المحبة التي تجمع منسوبي الجمعية، مشيرا إلى انجازات راعي المسابقة وسيرته الحافلة بالعطاء. كما أشاد ضيف شرف المسابقة التشكيلي العماني صالح الشكيري، بنشاط الجمعية والحراك الثقافي في المملكة وبالاهتمام بالفن التشكيلي، وتسخير مسابقات تعنى به. أعقب ذلك فيلم وثائقي تحدث فيه نخبة من الفنانين والمثقفين عن طه صبان ولمحات من سيرته الحافلة

بالعطاء.

وثمن التشكيلي طه الصبان مبادرة الجمعية لتكريمه، متطرقا إلى دور الجمعية في دعم الفنون، كما شكر جميع من أسهم في نجاح المسابقة، مشيدا بجهود الجمعية ولجنة المسابقة في آلية الترشيح وتنظيم الحفلة، مبدياً اعجابه بالاعمال كافة التي تلقتها المسابقة.


واشتمل الحفل كذلك على عدد من الفقرات المنوعة، فمن مشهد صامت يحاكي بلغة الجسد أحد الاعمال الفنية حمل عنوان «حوار مع لوحة» إلى فقرة موسيقية كانت محل تفاعل الحضور. ثم قام مدير الجمعية محمد آل صبيح بدعوة مدير عام فرع وزارة الإعلام وليد بافقيه لتقديم دررع تكريمية لعدد من الحضور. بعد ذلك حانت ساعة تكريم المحتفى به إذ قدم آل صبيح درع ووسام الإبداع للفنان القدير طه صبان.

كما قدم مدير جمعية الثقافة والفنون بالطائف فيصل الخديدي دروع شكر وتقدير للفنان طه صبان واعضاء لجنة التحكيم ومدير جمعية جدة. وفي ختام الحفل شهد الاعلان عن الفائزات بالمراكز الثلاثة الأولى وهن: أمل الشمراني التي حظيت بالمركز الأول، وكان المركز الثاني من نصيب التشكيلية دعاء عبدالرحيم، بينما المركز الثالت كان للتشكيلية عبير الزهراني. وكان اشترك في المسابقة 46 عملا فنيا، رُشح منها ٢٨ عملاً، كان نصيب 13 عملا منها الفوز بجوائز المسابقة وهن: الاء جعفر، بيان البركاتي، خلود العمري، دينا وارس، رشا علي بن طالب، عقيلة الصاخن، لينة الانصاري، مديحة عبدالحميد سيرت، هندية الشهري ووفاء الحارثي.

وفي ختام الحفلة أعرب مدير جمعية الثقافة والفنون بجدة عن سعادته بنجاح التكريم وبارك للفائزات بالجائزة وقال: «كل من شاركت في المسابقة فائزة وسيجد عملها مكانه، والقادم أجمل وشكر الفنان القدير طه صبان على دعمه للجائزة»، مشيرا إلى أن تكريمه «كان واجبا يقتضي على الجمعية القيام به.

كما ثمن جهود مدير جمعية الطائف فيصل الخديدي، واصفا إياه بشريك النجاح، وكذلك تطرق لجهود لجنة التحكيم ولجنة الفنون البصرية.