بداية سلبية للوافدين الجدد

اليمن تلقى خسارة قاسية أمام إيران. ( أ ف ب)
دبي - أ ف ب |

خسرت منتخبات اليمن والفيليبين وقرغيزستان، المشاركة في نهائيات كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخها، مبارياتها في الجولة الأولى من دور المجموعات للنهائيات المقامة في الإمارات حتى الأول من شباط (فبراير).


ومني اليمن الجريح بأقسى خسارة أمام إيران المرشحة لإضافة لقب رابع إلى سجلها بخماسية نظيفة، فيما خسرت الفيليبين وقرغيزستان بصعوبة أمام كل من كوريا الجنوبية (صفر-1) والصين (1-2).

وبرغم غياب نجمها علي رضا جهانبخش بسبب الإصابة، حسمت إيران، المشاركة في البطولة للمرة الرابعة عشرة تواليا ويشرف عليها المدرب البرتغالي الخبير كارلوس كيروش، المباراة من شوطها الأول بتسجيلها ثلاثية صريحة، بدوره، دفع اليمن ثمن توقف الدوري منذ أربع سنوات بسبب النزاع المستمر منذ 2014، وقال مدرب اليمن السلوفاكي يان كوسيان: «واجهنا فريقا خبيرا وقويا من الناحية البدنية. خسرنا المباراة في غضون 10 دقائق في الشوط الاول».

ورأى كيروش أن خسارة استراليا حاملة اللقب أمام الاردن وفوز كوريا الجنوبية الضيق على الفيليبين مذكرا لاعبيه بأن كأس آسيا ليست نزهة «لأكون صريحا ساهمت هذه النتائج بإفهام اللاعبين أن كأس آسيا ليست قالب حلوى. قلت لهم انه ينبغي التركيز في المباراة الأولى واستفادوا من تلك الدروس»، وتابع المدرب المرشح لتدريب كولومبيا: «لحسن الحظ سجلنا باكرا فحصلنا على الثقة وسهولة السيطرة على المباراة. لم نمنح اليمن الوقت للتنفس».

إلى ذلك، ارتكب حارس مرمى الوافدة الجديدة قرغيزستان خطأين فادحين منحا الصين بقيادة مدربها الإيطالي مارتشيلو ليبي فوزا ضيقا 2-1 ضمن المجموعة عينها على ملعب خليفة بن زايد في مدينة العين، وهذه المرة الرابعة تواليا تفوز الصين في مباراتها الافتتاحية في النهائيات القارية.