«الطيران المدني» تصرح طائرات «درونز» إلكترونياً

(حساب هيئة الطيران المدني - تويتر)
الرياض – «الحياة» |

أطلقت الهيئة العامة للطيران المدني خدمة إلكترونية لتصريح الطائرات المُسيرة من دون طيار (درونز)، وذلك ضمن مشروع التحوّل الرقمي الشامل لخدمات الهيئة.


ودشن الهيئة حملة «صرّحها بسهولة.. وطيّرها بسلامة»، بهدف تعزيز الوعي بأهمية تسجيل وإصدار تصريح الطائرة المُسيرة من دون طيار (درونز)، والحرص على حصول تصريح تشغيل لها من الهيئة، إذ يُعد ذلك متطلباً أساسياً لتشغيلها في المملكة.

وقالت الهيئة في بيان: أن هذه الخدمة الإلكترونية تأتي انطلاقاً من دور «الطيران المدني» في تحقيق أجواء آمنة وفق أدق معايير السلامة العالمية، وضمن جهود الهيئة في تحسين وتنظيم عمل طائرات «درونز»، إذ سهّلت الهيئة خدمة تسجيل وإصدار تصريح الطائرة من دون طيار، عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالخدمة eaviation.gaca.gov.sa/uas.

وبينت الهيئة أن الخدمة الإلكترونية لتسجيل وتصريح طائرة «درونز»، تمتاز بالسهولة فكل ما على المستفيد هو زيارة الموقع الإلكتروني للخدمة، ومن ثم القيام بتعبئة الطلب وتتبعه إلكترونياً، إذ تتميز الخدمة التي تقدمها الهيئة بالسهولة والمرونة في إنهاء الإجراءات، والربط مع عدد من الجهات الحكومية بهدف تيسير وتسهيل إجراءات التسجيل وإصدار التصاريح.

وشددت الهيئة على أهمية إصدار تصريح الطائرة المسيُرة عبر الموقع الإلكتروني، وحددت خطوات عدة للحصول على تصريح استخدام «درون» لفئة الاستخدامات غير الترفيهية (التجارية) بتسجيل الطائرة وإصدار تصريح التشغيل والحصول على موافقة «الطيران المدني» لاستخدام الطائرة في موقع معين، كما حددت خطوات الحصول على تصريح استخدام طائرة من دون طيار لفئة الهواة والاستخدامات الشخصية، وذلك عبر تسجيل الطائرة وإصدار تصريح التشغيل وممارسة الهواية من خلال نوادي الطيران المرخصة من قبل الهيئة العامة للطيران المدني.