منخفض جوّي بارد يضرب لبنان الأحد والمشنوق يناشد التعاون مع الأجهزة

وزير الداخلية نهاد المشنوق. (تويتر)
بيروت - "الحياة" |

ناشد وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق "اللبنانيين التعاون مع الأجهزة الأمنية والإغاثية خلال العاصفة التي ينتظر أن تصل إلى لبنان مساء غد الأحد". وأكد "أن القوى الأمنية ستتشدد في منع السيارات غير المجهزة بسلاسل معدنية، من عبور طريق ضهر البيدر وطريق فاريا، بدءا من ليل الأحد وحتى انتهاء العاصفة، من أجل سلامة الركاب وعدم تعريضهم للخطر، هم والعابرين الآخرين".


وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني أن "يتحول الطقس غدا الأحد الى غائم بدءا من الظهر مع اشتداد في سرعة الرياح لتصل الى 65 كيلومتر في الساعة. وتتساقط أمطار متفرقة تشتد أحيانا مع تقدم ساعات النهار وتكون مترافقة ببرق ورعد، كما تبدأ الثلوج بالتساقط بدءا من 1500 متر ويتدنى مستوى تساقطها ليلا مع انخفاض درجات الحرارة لتلامس الـ1200 متر".

ويسيطر طقس مستقر على الحوض الشرقي للمتوسط خلال الأيام المقبلة حتى ظهر غد الأحد حيث يتأثر لبنان بمنخفض جوي متمركز حاليا فوق ايطاليا مصحوب بكتل هوائية باردة ورطبة.

وأعلنت قوى الامن الداخلي أن صباح اليوم وبعد توافد المواطنين الى فاريا وكفرذبيان، حصل انهيار للثلوج ادّى الى اقفال الطريق. وعمل عناصر مجموعة التزلّج على اعادة فتحها .

وبقاعا، شهدت الطريق الدولية في اتجاه البقاع ابتداء من ساحة بحمدون صعودا زحمة سير خانقة، بعدما سمحت عناصر قوى الامن لجميع السيارات والشاحنات الكبيرة بالتوجه الى البقاع بعدما ذابت طبقة الجليد عن الطريق والتي كانت تعيق حركة السير. وانطلقت جميع الشاحنات التي كانت متوقفة على الطرقات في محطة بحمدون دفعة واحدة في اتجاه البقاع على طول الطريق الدولية حتى ضهر البيدر.

اللواء خير تفقد اضرار العاصفة في عكار

وبتوجيهات من رئيس الحكومة سعد الحريري بدأ الأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد الخير، جولة ميدانية في محافظة عكار، مستطلعا الاضرار التي سببتها العاصفة "نورما" وما خلفته من اضرار وخسائر لدى المزارعين واهالي سهل عكار، اثر فيضان نهري الكبير والاسطوان.

ونقل الخير تحيات رئيسي الجمهورية والحكومة وكل المسؤولين اللبنانيين الذين يقفون الى جانب الاهالي الذين نكبتهم العاصفة وقال: "اننا نتطلع لئلا تتكرر هذه المأساة، على رغم توقعات قدوم عاصفة ثانية مطلع الاسبوع القادم، ونأمل في الا تكون اضرارها كبيرة والا تكون قاسية".

اضاف: "إننا هنا اليوم للاطلاع على حجم الاضرار، وسننقل كل الوقائع وتقديرات الاضرار الى الرئيس الحريري المصمم على انشاء ساتر على امتداد الضفة اللبنانية لمجرى النهر الكبير، بالتنسيق مع قائد الجيش العماد جوزف عون ليكون حلا جذريا يضع حدا لكل هذه المعاناة التي تتكرر سنويا بفعل فيضان النهر".

وتابع الخير: "اننا نسعى ايضا مع العديد من الدول المانحة والعربية خصوصا على امل الحصول على مساعدات للمواطنين، والكل يعلم ما هي امكانيات الدولة حاليا". وامل في "انجاز عمليات الكشف خلال اسبوع كحد اقصى"، متمنيا ان "تحترم هذه الكشوفات معايير الصدق والشفافية في تقدير واقعي وحقيقي للاضرار، ومن دون اي تضخيم او مزايدات وان تعد الكشوفات للمتضررين حقيقة، وان كل مخل بالتزام هذه المعايير سيتحول الى القضاء". واكد ان "عمليات الكشف سيتحمل مسؤوليتها بالاساس البلديات والمواطنون انفسهم لتحول تاليا الى الهيئة العليا للاغاثة لتحولها الى لجان الكشف لدى الجيش اللبناني الذين سيتعاونون مع الاغاثة لمعاينة ومطابقة الكشوفات على الارض لتقدير حجم الاضرار". وأعلن ان "هذه العملية ستنجز خلال اسبوع واحد، والتعويضات يعود اقرارها لمجلس الوزراء، ونأمل خيرا في ان يصار الى استصدار مراسيم خاصة بهذا الشأن".

قتيلان اختناقا بالفحم في عمشيت

الى ذلك عثر ليل امس على السوريين ليث ع. ا.، ومناف ن.ا، جثتين في داخل غرفتهما الواقعة على الطريق البحرية من بلدة عمشيت، جراء تعرضهما للاختناق بالفحم. وقد حضرت الى المكان الاجهزة الامنية والدفاع المدني في جبيل الذي عمل على نقل الجثتين الى مستشفى البوار الحكومي.