عمان لكسر عقدتها مع اليابان

خسارة عمان أمام أوزبكستان عقدت حسابات التأهل. ( أ ف ب)
دبي - أ ف ب |

يتوجب على عمان كسر عقدتها التاريخية مع اليابان لإحياء آمالها بالتأهل إلى دور الـ16، عندما تلتقيها اليوم (الأحد) على استاد مدينة زايد الرياضية في ابوظبي، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة السادسة من كأس آسيا 2019 لكرة القدم، وتلعب ضمن المجموعة ذاتها أوزبكستان مع تركمانستان على استاد راشد بدبي في دربي وسط آسيا.


وفازت اليابان على تركمانستان 3-2، وأوزبكستان على عمان 2-1 في الجولة الأولى، لذلك فان تحقيقهما لانتصار ثان سيؤهلهما معا الى دور الـ16.

وتخوض عمان مباراة الفرصة الأخيرة أمام اليابان لان خسارتها الثانية، قد تعقد مهمتها وتحول حتى في ان تكون ضمن افضل اربعة منتخبات من المجموعات الست تحصل على المركز الثالث وتتأهل إلى الدور التالي.

ولم يسبق لعمان ان فازت على اليابان في تسع مباريات رسمية منذ 1997، كان من بينها لقاء وحيد في كأس آسيا خلال نسخة 2004 ، وانتهى لصالح «الساموراي» بهدف صانع اللعب المميز شونسوكي نامورا، وكان لاعب الوسط المخضرم احمد كانو الذي شارك أساسيا أمام أوزبكستان، مسجلا تواجده الرابع في البطولة، ضمن التشكيلة التي خاضت المباراة أمام اليابان قبل 15 عاما،وهو أبدى تفاؤله بإمكانية تحقيق نتيجة ايجابية أمام بطل آسيا أربع مرات.

ويسعى منتخب عمان الذي يغيب عنه حارسه المخضرم علي الحبسي لإصابة أثارت جدلا بعد جهوزيته لتمثيل ناديه الهلال السعودي، لبلوغ الأدوار الإقصائية في كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه وذلك في مشاركته الرابعة، بدورها، قلبت اليابان، حاملة اللقب أربع مرات (رقم قياسي)، تأخرها أمام تركمانتسان بعد «بداية مخيبة» بحسب قائد دفاع ولاعب ساوثمبتون الإنكليزي مايا يوشيدا، ولم تخسر اليابان في آخر 6 مباريات منذ استلام المدرب هاجيمي مورياسو بديل أكيرا نيشينو الذي قاد «الساموراي الأزرق» إلى الدور الثاني في مونديال روسيا 2018 حيث خسرت بصعوبة أمام بلجيكا 2-3.