دشن المبنى الجديد لفرع معهد الإدارة وافتتاح آخر نسائي مطلع العام المقبل

خالد الفيصل يبحث تسريع المشاريع المتأخرة في خليص والكامل ورابغ

الأمير خالد الفيصل مفتتحاً الفرع الجديد لمعهد الإدارة في جدة. (واس)
جدة – «الحياة» |

يستأنف مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل اليوم (الإثنين)، جولاته التفقدية على محافظات المنطقة، بزيارة خليص، والكامل، ورابغ، ضمن جولاته السنوية على المحافظات.


ويرأس أمير منطقة مكة المكرمة خلال جولاته، اجتماع المجالس المحلية للمحافظات الثلاث، بحضور أعضاء المجالس، ومديرو الأجهزة الحكومية في المنطقة، لمناقشة المشاريع المعتمدة والمنجزة، والجاري تنفيذها، إضافة إلى المشاريع المتأخرة وسُبل تسريع العمل فيها.

ويلتقى الفيصل أهالي محافظات خليص والكامل ورابغ، ويستمع إلى مطالبهم ومقترحاتهم، ويدشّن ورشة العمل الخاصة بتطوير عمل رؤساء المراكز ولجان التنمية والمجالس المحلية.

وكان أمير مكة المكرمة استهل جولاته العام الحالي، بزيارة محافظات: القنفذة، وأضم، والعرضيات، والتقى خلالها الأهالي ودشّن مشاريع عدة، منها وضع حجر أساس مطار القنفذة.

إلى ذلك، استقبل الأمير خالد الفيصل أمس (الأحد)، مدير شرطة المنطقة المعيّن حديثاً اللواء عيد العتيبي. وهنأه بمناسبة تعيينه. من جانيه، قدّم مدير شرطة المنطقة، شكره للأمير خالد الفيصل على تهنئته وتوجيهاته الدائمة.

من جانب آخر، استقبل أمير المنطقة، اللواء عبداللطيف الشثري بمناسبة انتهاء مهام عمله مديراً لشرطة المنطقة، مثمناً له الجهود التي بذلها خلال فترة عمله، فيما قدّم الشثري شكره للأمير الفيصل على دعمه الدائم لأعمال شرطة المنطقة.

من جهة أخرى، افتتح أمير منطقة مكة المكرمة أمس (الأحد)، المبنى الجديد لفرع معهد الإدارة العامة في المنطقة بمحافظة جدة، بحضور محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، ووزير الخدمة المدنية سليمان الحمدان، ووكيل الإمارة الدكتور هشام الفالح.

بدوره، قال المدير العام لمعهد الإدارة العامة الدكتور مشبب القحطاني، في كلمة ألقاها: «إن التعاون المُستَمِرِ بين الإمارةِ والمعهدِ خِلاَلَ العامينِ الماضِيينِ أَثمرَ عن تدريبِ حوالى ألف موظفٍ من منسوبي الإمارة تنفيذاً لاتِفَاق التعاونِ بين الجانبين، ضمن برنامج كيف نكون قدوه»، مشيراً إلى اعتمادُ تنفيذُ ستة برامِجَ خِلالَ هذا الفصلِ التدريبي لمنسُوبي الإمارة، وخمسة أخرى لمنسُوبِي مُحَافظةِ جِدَة، كما قامَ الفرعُ بِإعدَادِ ثَلاثِ دِرَاساتٍ استشاريةٍ للإمارة خلالَ السنواتِ الماضيةِ.

ولفت القحطاني إلى أن هذا التعاونُ تم تتويجُه بِتصمِيمِ بَرنَامجِ الإدارةِ المحليةِ الإعدادي الموجهِ لمنسوبي إمارات المناطق من خِلالِ فريق عملٍ مُشتركٍ مِن الإمارةِ والمعهدِ بعدَ دراسةٍ مُعَمقةٍ للاحتياجِ التدريبيِ وزياراتٍ ميدانيةٍ لأمَارتي الرياضِ، ومكةِ المُكَرمةِ.

وأعلن القحطاني عن افتتاحَ فرعٍ نسائي للمعهد في المنطقة لِتقدِيمِ خدماتِهِ لموظفاتِ هذه المنطقةِ والمناطقِ المُجاوِرةِ مطلع العام التدريبي المقبل.

ودشن الفيصل أيضاً برنامج الإدارة المحلية الذي أعده المعهد لتنمية وتطوير محافظي المناطق، ورؤساء المراكز في محافظات المملكة كافة، في مجال القيادة والإشراف والتخطيط، والأنظمة وتطوير أساليب وبيئة العمل.

ويحقق المبنى قفزات نوعية مهمة للأمام بما يدعم توجهاته وبرامجه ونشاطاته وأهدافه، في تحقيق التنمية الإدارية المنشودة، ورفع كفاءة الأجهزة الحكومية ومواردها البشرية، وصولاً للتميز في الأداء الحكومي كأحد أهداف برنامج «التحول الوطني 2020»، بما يسهم في تحقيق «رؤية المملكة 2030»، كما أن الطاقة الاستيعابية للمبنى الجديد أكبر من السابق ما يساعد على تلبية الاحتياجات التدريبية للأجهزة الحكومية ومنسوبيها بشكل أكبر، وستمتد خدماته لنطاقات جغرافية واسعة من المملكة، وسيكون للفرع إسهامه في حركة التنمية الإدارية المتسارعة في المملكة ومشاركته في إحداث التطور والتميز الإداري.

ويقع المبنى الجديد على مساحة 89.590 متراً مربعاً على إحدى الطرق الرئيسة في محافظة جدة - طريق المدينة المنورة، ويتكون من ثلاثة طوابق تحوي قاعات تدريب، ومعامل لغة إنكليزية، ومعامل حاسب آلي، ومكاتب أعضاء هيئة التدريب، وكذلك برج مكون من ستة طوابق يحوي دورين للمكتبة، وشؤون المتدربين، والمكاتب الإدارية الأخرى، إضافة إلى قاعة مؤتمرات رئيسة ومسجد ومواقف سيارات ونادٍ رياضي.