موجة قطبية باردة تضرب أجواء السعودية حتى الخميس

مناطق سعودية تترقب تساقط الثلوج خلال الأيام المقبلة. (الحياة)
جدة – «الحياة» |

توقع خبراء أرصاد، أن تشهد أجواء المملكة موجة قطبية تبدأ مع نهاية يوم أمس (الإثنين)، وتشتد فعاليتها بعد غد (الخميس). وقال خبير الأرصاد حسن كراني: «كتلة باردة تغطي الشمال، ومع نهاية أمس تتراجع إلى الشمالية الغربية، لاستقبال الزائر القطبي بموجته شديدة البرودة، التي يتمركز محورها حتى فجر الغد شرق المتوسط، معلنة بداية تحركها على أجوائنا، مؤدية لانخفاض حراري حاد سواء في العظمى أو الصغرى».


بدوره، توقّع أستاذ المناخ في جامعة القصيم مؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية الدكتور عبدالله المسند، أن الموجة القطبية الباردة التي تشهدها المملكة، ستكون ذروتها يومي الجمعة والسبت المقبلين.

وقال: «من المتوقع اليوم، أن تنشط الرياح الغربية التي قد تثير بعض الغبار في المناطق المفتوحة في معظم النصف الشمالي من السعودية، ويوم الخميس تنحرف الرياح لتكون شمالية غربية نشطة وباردة ومثيرة للغبار في الشمال والوسط والشرق بوجه عام».

وأضاف: «ذروة الموجة الباردة المقبلة يومي الجمعة والسبت»، معتبراً الحال الجوية الثلجية أو الغبارية المتوقعة على المنطقة «اعتيادية في مثل هذا الوقت من السنة، وليست غريبة أو نادرة أو متطرفة جداً».

وتابع المسند: «في الرياض؛ يتوقع أن تكون الأجواء باردة من الخميس إلى الخميس، وهبوط كبير في درجة الحرارة، على سبيل المثال درجة الحرارة الصغرى فجر الأربعاء 14 مئوية؛ بينما درجة الحرارة الكبرى ظهر يوم السبت 15 مئوية، بمعنى ما تشعر به من البرودة فجر الأربعاء ستشعر به ظهر السبت إلى حد ما».

وأردف: «ينخفض خط الثلج الدائم إلى ما دون 1000 متر في المناطق الشمالية من السعودية ليلة ويوم الخميس، وفرصة سقوط الثلج الخفيف على أقصى الشمال السعودي (طريف والقريات وما حولهما) وارد».

فيما أكد خبير الأرصاد الدكتور خالد الزعاق، أن موجة باردة شبطية الموسم سيبيرية المصدر تؤثر على المملكة بشكل مباشر اعتباراً من يوم الخميس المقبل.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، توقعت في تقرير لها أمس (الإثنين)، نشاطاً في الرياح المثيرة للأتربة والغبار؛ خصوصاً خلال النهار، وانخفاضاً في درجات الحرارة من الأربعاء إلى السبت الـ10 من شهر كانون اثاني (يناير) الجاري، وحتى يوم السبت المقبل.

وتشمل التقلبات التي أوردها التقرير، مناطق: الحدود الشمالية: (عرعر، ورفحاء، وطريف)، والجوف: (سكاكا، والقريات، وطبرجل)، وتبوك: (تيماء، والوجه، وأملج، وضبا، وحقل)، وحائل: (الغزالة، والحائط، وبقعاء)، والمدينة المنورة: (ينبع، والعلا، وبدر، والرايس، والعيص، وخيبر، ووادي الفرع)؛ يومي الأربعاء والخميس.

وأشار التقرير إلى تأثر مكة المكرمة: (تربة، ورنية، والخرمة، وجدة، وذهبان، ورابغ، وخليص، والكامل، وبحرة)؛ يومي الجمعة والسبت المقبلين، والقصيم: بريدة، وعنيزة، والمذنب، والبكيرية، والبدائع، والرياض: (الخرج، والمجمعة، وشقراء، والزلفي، والقويعية، والدوادمي، والأفلاج، ووادي الدواسر)، والشرقية: (حفر الباطن، والقيصومة، والنعيرية، والدمام، والجبيل، والخفجي، والظهران، والأحساء)، ونجران وشرورة؛ يومي الخميس والجمعة، وقد تؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية.

وأضافت الهيئة أن من المتوقع أن تشهد معظم مناطق المملكة هطول أمطار خفيفة وفرصة تساقط ثلوج خفيفة على منطقة الحدود الشمالية: (عرعر، وطريف) واردة؛ من مساء اليوم (الأربعاء) إلى صباح الخميس، والقريات، وطبرجل في التوقيت ذاته، وكذلك على مرتفعات المنطقة تشمل جبل اللوز، وعلقان.