«بيغ ماك» ليس حصرياً لـ«ماكدونالدز» في الاتحاد الأوروبي

لندن - أ ف ب |

سحب الاتحاد الأوروبي الحق الحصري لشبكة مطاعم «ماكدونالدز» الأميركية العملاقة بتسمية «بيغ ماك» إثر معركة قضائية مع سلسلة مطاعم «سوبرماك» الإرلندية الصغيرة. وكانت الشركة الإرلندية قدمت في آذار (مارس) 2017 شكوى أمام مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية لإنهاء الحق الحصري لشبكة «ماكدونالدز» باستخدام تسمية «بيغ ماك» في بلدان الاتحاد. واتهمت «سوبرماك» في بيان صحافي المجموعة الأميركية العملاقة باعتماد «التهويل في مجال العلامات التجارية المسجلة، مع تسجيل علامات تجارية من دون استعمالها، على أن تستخدمها يوما ضد منافسين مستقبليين». وأشار المكتب الأوروبي في حكمه إلى أن «ماكدونالدز» لم تعمد إلى «الاستخدام الفعلي» لماركتها «في السلع والخدمات التي حصلت على الحق الحصري فيها».


وحصلت ماركة «بيغ ماك» على امتياز تجاري في جملة منتجات فيما هي لا تخص سوى البرغر الشهير. ويمكن لـ«ماكدونالدز» استئناف هذا الحكم. وقال المدير العام لشبكة «سوبرماك» الإرلندية بات ماكدوناه في بيان: «كنا ندرك لدى إطلاقنا هذه المعركة بأنها غير متكافئة»، لكن «كون ماكدونالدز مجموعة كبيرة للغاية ونحن صغار نسبيا لا يعني اننا لن ندافع عن حقنا».

وتأخذ «سوبرماك» على «ماكدونالدز» خصوصا منعها من التوسع خارج إيرلندا عبر استخدام الشبه بين اسم الشبكة الإرلندية ومنتج «بيغ ماك» الشهير.