السعودية: 78 ألف وحدة سكنية قيد التنفيذ.. والرياض تحظى بالنصيب الأكبر

وزارة الاسكان السعودية (تويتر)
الرياض - «الحياة» |

تعمل وزارة الإسكان السعودية، بالشراكة مع مطورين عقاريين، على تنفيذ نحو 78 ألف وحدة سكنية متنوعة (شقق، و«تاون هاوس»، وفلل).


وأوضحت الوزارة في بيان صحافي أمس (الأربعاء)، أن الانشاءات جارية حالياً في 45 مشروعاً توفر 77.972 وحدة متنوعة وموزعة على 16 مدينة، مبينة أن التنفيذ جاء بعد استكمال إجراءات حجز تلك الوحدات، وفقاً للشروط والضوابط المقررة من لجنة البيع أو التأجير على الخريطة.

وأكدت حرصها على ضرورة التزام المطورين الخطط الزمنية والمواصفات الفنيّة المحدّدة لكل مشروع لإتمام التنفيذ على أكمل وجه، تمهيداً لتسليمها للمواطنين، في إطار جهود الوزارة في تحقيق أهداف برنامج الإسكان (أحد برامج رؤية المملكة 2030)، لرفع نسبة التملك السكني إلى 60 في المئة بحلول عام 2020، والوصول إلى 70 في المئة بحلول 2030.

وحظيت الرياض بالنصيب الأكبر منها، بـ11 مشروعاً تلتها الدمام في المرتبة الثانية بسبعة مشاريع، ومن ثم على التوالي: جدة، والمدينة المنورة، والطائف، والقطيف، والهفوف، وتبوك، والأحساء، والخبر، وأبها، وخميس مشيط، ورابغ، وينبع، ومكة المكرمة، وجازان. وأكدت الوزارة حرصها على أن تكون المشاريع المنفذة «ذات جودة عالية وسعر مناسب تراوح بين 250 و750 ألف ريال، مع تكامل بينتها التحتية من شبكات مياه وكهرباء واتصالات وإنارة وأرصفة، إضافة إلى توفير المواقع المخصصة للمدارس والجوامع والحدائق والمسطحات الخضراء والمرافق التجارية، وكذلك المواقع التي تم تخصيصها للجهات الحكومية لتكون مشاريع سكنية متكاملة توفر لسكانها جميع ما يحتاجون إليه من خدمات».