«صحة الأحساء» تؤكد جاهزية مرافقها لاستقبال الحالات الطارئة بسبب الغبار

موجة هوائية باردة تصحب برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على الشرقية. (الحياة)
الأحساء – حسن البقشي |

أكدت صحة الأحساء جاهزية مرافقها لاستقبال الحالات الطارئة بسبب موجة الغبار، معلنة أن أقسام الطوارئ بمستشفياتها التي تعمل على مدار الساعة والمراكز الصحية اتخذت جميع احتياطاتها لاستقبال الحالات الطارئة لمرضى الجهاز التنفسي، بسبب موجات الغبار، وما يترتب عليها من زيادة في أعداد المراجعين لهذه المرافق، وخصوصاً المصابين بمرض الربو.


ونشرت «الصحة» من خلال وسائل التواصل الاجتماعي قائمة بإلارشادات الصحية التي تساعد في حماية وسلامة أفراد المجتمع أثناء الغبار، كتجنب التعرض المباشر للغبار، وعدم الخروج إلا للضرورة، مؤكدة ضرورة إحكام إغلاق الأبواب والنوافذ لمنع دخول الغبار إلى المباني والمنازل، وإعطاء مزيد من الاهتمام بالنظافة الشخصية، إضافة إلى أهمية تنظيف المنازل بشكل جيد من آثار الغبار، وخصوصاً غرف النوم والأغطية والفُرُش.

ونصحت بارتداء الكمامة الطبية أو استخدام فوطة أو شاش مبلل أثناء هبوب العواصف الرملية إذا كان الفرد خارج المبنى أو عند الضرورة، مع استبدال تلك الكمامات باستمرار، وعدم مغادرة المنزل بالنسبة لمرضى الربو والجهاز التنفسي في مثل هذه الأجواء إلا للضرورة، واتباع إرشادات الطبيب بدقة، واستخدام الأدوية، لتجنب الإصابة بأزمات الربو وفق إرشادات الطبيب.

يذكر أن الهيئة العامة للأرصاد وحماية حذرت من موجة هوائية باردة تصحب برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الافقية على منطقتي تبوك وحائل قد تتحول الى عاصفة ترابية على مناطق الجوف، الحدود الشمالية، القصيم، الرياض والشرقية، يمتد تأثيرها صباح اليوم الجمعة الى منطقة نجران. كما توقعت انخفاضاً ملموساً في درجات الحرارة، يصحب برياح نشطة على منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة تشمل الأجزاء الساحلية منها.