«تعليم الرياض» تعتمد آلية قبول الطلبة المستجدين بالصف الأول الابتدائي

الرياض - سعد الغشام |

اعتمدت الإدارة العامة للتعليم في منطقة الرياض آلية قبول الطلاب المستجدين للصف الأول الابتدائي للعام المقبل 1440 / 1441هـ.


وأوضح مدير إدارة الاختبارات والقبول بإدارة تعليم الرياض أيمن الركبان، أن اعتماد الآلية يأتي من منطلق أهمية التهيئة والاستعداد المبكر لتسجيل الطلاب والطالبات المستجدين وتيسير قبولهم وانتظامهم في مدارسهم.

وشدد على جميع المدارس الابتدائية الحكومية والأهلية وتحفيظ القرآن ومعاهد التربية الخاصة والأجنبية والمطبقة للبرامج الدولية باعتماد التنظيم الخاص بضوابط وإجراءات تسجيل الطلاب الطالبات المستجدين والالتزام بما ورد في دليل القبول والتسجيل.

وبيّن الركبان أن الطلبة الذين أكملوا ست سنوات مع بدء العام الدراسي المقبل أو أقل بـ90 يوماً، هم من يحق لهم التسجيل في الصف الأول الابتدائي، ويستثنى الطلبة الذين تقلهم أعمارهم عن ذلك بحد أقصى 180 يوماً، بشرط حصول الطالب على شهادة روضة معتمدة لفصلين دراسيين مع توافر استمارة إتقان المهارات النمائية، مشيراً إلى أهمية أن تكون الروضة مضافة ضمن نظام «نور».

وبين الركبان أن التسجيل يتم عن طريق ولي الأمر عبر نظام «نور»، فيما يتم تسجيل بعض الحالات عن طريق قائد المدرسة كحال الطالب من أم سعودية وأب غير سعودي، والطلبة الخليجيين، وطلبة الرعاية الاجتماعية، والطلبة الذين لم تستكمل هوياتهم، والطلبة المتجاوزين لسن 11 عاماً، وطلبة التربية الخاصة الذين تجاوزت أعمارهم سن القبول.

بدوره، أوضح مدير الإعلام التربوي في تعليم الرياض علي الغامدي، في حديث لـ«الحياة»، إنه يبدأ تسجيل الطلبة السعوديين في مدارس تحفيظ القرآن الكريم في الفترة من 30 / 4 إلى 2/ 6 / 1440هـ، وأما تسجيل السعوديين وغير السعوديين في المدارس الأهلية والأجنبية والمطبقة للبرامج الدولية فيبدأ في 30 / 4 / 1440هـ، فيما يبدأ تسجيل الطلاب السعوديين وأبناء السعوديات في المدارس الحكومية في 4/ 6 / 1440هـ.

وبخصوص تسجيل الطلبة غير السعوديين ممن يعاملون معاملة المواطنين من حاملي البطاقات ذات الخمس سنوات وأبناء مواطني مجلس التعاون الخليجي والجالية اليمنية والدبلوماسيين، أشار الغامدي إلى أنه يبدأ في 3 / 7/ 1440هـ، فيما يبدأ تسجيل غير السعوديين ممن يعمل أولياء أمورهم في القطاع الحكومي بتاريخ 17 / 7/ 1440هـ.

وبينَّ مدير الاعلام التربوي أنه فيما يتعلق بتسجيل الطلبة غير السعوديين الذين يعمل أولياء أمورهم في القطاع الخاص فيبدأ في 2/ 8 / 1440 هـ، أما الطلبة الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات بـ180 يوماً فيبدأ تسجيل خريجي الروضات الحكومية والأهلية من جميع الجنسيات في 23/ 8 / 1440هـ، أما تسجيل خريجي روضات المدارس الأجنبية والمطبقة للبرامج الدولية والروضات خارج المملكة فيبدأ في 17/ 12 / 1440هـ .

ولفت إلى أن فترات التسجيل مستمرة لجميع طلبة الصف الأول حتى تسديد المقاعد الشاغرة أو انتهاء موعد التسجيل المقرر في 22 / 1 / 1441هـ، عدا تسجيل الطلبة السعوديين في مدارس تحفيظ القرآن الحكومية فينتهي في 2/ 6 / 1440هـ.