«عمل الخبر»: بدء استرداد الرسوم المجمعة عن الوافدين في القطاع الخيري

مسؤولو مكتب العمل في الخبر يتحدثون في اللقاء. (الحياة)
الخبر – محمد الشهراني |

أكد مدير مكتب العمل في محافظة الخبر منصور آل بن علي، أن خدمة تقدم القطاع الخيري بإسقاط الرسوم المجمعة عن المقابل المالي الذي يسدده القطاع عن وافديه متاح الآن، مؤكداً أنه على رغم إتاحة استرداد المقابل المالي الذي تم دفعه من هذه الجهات منذ بداية 2018، إلا أن مكتب الخبر لم يتلق حتى الآن طلباً من أي جهة خيرية في محافظة الخبر باسترداد هذا المقابل.


وأشار آل بن علي على هامش ورشة عمل أقامها مكتب العمل في الخبر اليوم (الأربعاء)، في جمعية البر بالمنطقة الشرقية، بعنوان «حقوق وواجبات الموظف»، إلى أن استرداد الرسوم المجمعة من الجمعيات للوافدين تأتي وفقاً لشروط أبرزها التزام المنشأة «النطاقات»، مبيناً أن آلية تقديم الجهة الخيرية لاسترداد رسوم عام كامل تقريبا تأتي من خلال التقدم عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر آلية محددة.

من جانبها، رجحت رئيسة قسم شؤون المرأة العاملة في مكتب «عمل الخبر» نورة السبيعي، أن يكون سبب عدم تقدم الجمعيات الخيرية لاسترداد الرسوم المجمعة التي سددتها عن العاملين بها من الوافدين «قلة وعي هذه الجهات بإمكانية الاسترداد»، موجهة دعوة إلى الجهات الخيرية في الخبر الراغبة في استرداد المقابل المالي للوافدين إلى زيارة المكتب، لمعرفة آلية التقدم لاسترداد هذه الرسوم التي يتحملها صاحب العمل (الجهة الخيرية) عن الوافدين العاملين لديه، أو التقدم بطلب عبر الموقع الإلكتروني لوزارة العمل لاستردادها، من خلال النقر على أيقونة «الرسوم المجمعة » بالنظام، ثم إدخال رقم الحساب البنكي للجهة الخيرية، وبدء طلب الاسترداد، وبعد موافقة الوزارة على الطلب يتم إيداع مبلغ الاسترداد في حساب الجهة الخيرية.

وناقشت السبيعي خلال ورشة العمل أنظمة عمالية ونظام عقود العمل وحقوق الموظف في الإجازات وواجباته تجاه المنظمة التي يعمل فيها. واختتمت الورشة بتكريم المدربين ومدير مكتب «عمل الخبر» من الأمين العام لجمعية البر في الشرقية سمير العفيصان.

يذكر أن وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي، أشار أخيراً خلال اللقاء السنوي للجهات الخيرية الذي نظمته جمعية البر في الشرقية، إلى أن إسقاط رسوم القيمة المجمعة عن القطاع الخيري قريباً، ويأتي هذا القرار بإسقاطها تنفيذاً لوعد الوزير لـ350 جهة خيرية حضرت اللقاء السنوي الـ15 للجهات الخيرية في الشرقية منذ شهرين مضت.