رحيل المخرج اللبناني جورج نصر عن 92 عاماً

بيروت - أ ف ب |

توفي المخرج جورج نصر الذي يعتبر أب السينما اللبنانية أمس (الأربعاء) عن 92 عاما على ما ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام اللبناني الرسمية.


وكان فيلمه «إلى أين»؟ الذي يتناول معاناة اللبنانيين المهاجرين إلى الولايات المتحدة والبرازيل أول فيلم لبناني يشارك في مهرجان كان الدولي العام 1957. ولد جورج نصر العام 1927 في طرابلس في شمال لبنان حيث سيوارى الثرى اليوم (الخميس). وهو بدأ دراسة الهندسة المعمارية بالمراسلة مع جامعة في شيكاغو قبل أن ينتقل العام 1948 إلى الولايات المتحدة حيث تحول إلى دراسة السينما في جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس وتخرج منها العام 1954. وتابع تدريبا بين هوليوود وفرنسا. وعاد إلى لبنان في العام 1955 حيث باشر إنجاز الأفلام.

وقال عنه الناقد السينمائي اللبناني إميل شاهين لـ«فرانس برس»: «كان جورج نصر من رواد السينما اللبنانية في الخمسينات والستينات. ويعتبر أب السينما اللبنانية»، مضيفا: «كان مخرجا مهما جدا (..) لكن أفلامه كانت قليلة نسبة إلى أهميته». وكانت لجورج نصر مشاركة أخرى في مهرجان كان العام 1962 مع فيلم «الغريب الصغير» باللغة الفرنسية. وبعد ستين سنة على عرض «إلى أين»؟ في كان عاد نصر إلى المهرجان العام 2017 في دورته السبعين، لعرض نسخة مرممة عن الفيلم الذي بات من بين كلاسيكيات كان.