«قرناس» برنامج تلفزيوني يومي من مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور

الرياض – «الحياة» |

يقدم نادي الصقور السعودي برنامجاً تلفزيونياً مباشراً من «مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور» في نسخته الأولى، إذ يبث 10 حلقات يومية من برنامج «قرناس» خلال فترة إقامة المهرجان من 25 كانون الثاني (يناير) الجاري، وحتى 3 شباط (فبراير) المقبل، في ملهم بمدينة الرياض.


ويسلط «قرناس»، الذي سمي تيمناً بالصقر الذي تجاوز عمره العام وبدل ريشه، الضوء إعلامياً على المهرجان، ويبرز هواية الصيد بالصقور وتعريف المجتمع عنها، حفاظاً على الموروث الثقافي للمملكة، وتقديمه بشكل عصري للجيل الجديد، ويبث على مجموعة من القنوات، هي: الرياضية السعودية، والصحراء، ودايركت، والأماكن، والساحة، وتراث.

وعلى مدى 60 دقيقة، يقدم الإعلامي عبدالرحمن العابسي مجلة تلفزيونية منوعة عن الصقور، تتضمن أخباراً يومية متنوعة عن المهرجان، وقراءة من بطون الكتب حول موضوع الحلقة، وقصصاً عن الصقور والصقارين من أرض المهرجان، فيما يناقش مع ضيف الحلقة إحدى القضايا والملفات التي تتعلق في الصقور.

ويتخلل البرنامج مداخلات هاتفية ولقاءات مع الزوار، ويطلق على هامشه مسابقة «عدسة الزائر» في شبكات الإعلام الجديد، وعرض بعض الصور الواردة في منصات التواصل الاجتماعي.

ويشهد «مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور» إقامة الكثير من الفعاليات والأنشطة الثقافية والترفيهية المصاحبة للسباقات التي تستهدف الشباب والعائلات. وأعلن نادي الصقور السعودي عن تفاصيل جوائز مسابقتي «الملواح/ الدعو» 400 متر، ومزاين الصقور، التي تقام ضمن فعاليات المهرجان.

ويبلغ مجموع جوائز المهرجان 17.63 مليون ريال، منها 14.63 مليون لمسابقة «الدعو»، تتوزع بين الأشواط والكؤوس، فيما تبلغ قيمة جوائز مسابقة المزاين ثلاثة ملايين ريال. وتبلغ قيمة جوائز أشواط السعوديين في «الدعو» حوالى 12.42 مليون ريال، تتوزع على 24 شوطاً نهائياً، و12 شوط كأس، وتقام أشواط السعوديين النهائية على مدى ستة أيام، بواقع أربعة أشواط عن كل يوم، ويتم تتويج الفائزين بالمراكز العشر الأولى، فيما يتم تنظيم أشواط الكؤوس في اليوم النهائي، عبر تأهل أفضل خمسة صقور من كل شوط من الفئات، للمنافسة عن شوط الكأس لكل فئة بواقع 10 صقور عن كل شوط.

أما الأشواط الدولية النخبة المفتوحة فتبلغ قيمة جوائزها 2.21 مليون ريال، توزع على 12 شوطاً نهائياً وشوط كأس واحد، وتقام الأشواط النهائية على مدى ثلاثة أيام ويتوج الفائزين بالمراكز العشر الأولى لكل شوط، ويتأهل أفضل خمسة صقور من كل شوط من الفئات في أيام المسابقة في شوط الكأس الدولي بمجموع 60 صقراً.

وينال صاحب المركز الأول عن كل شوط في أشواط الكؤوس السعودية والدولية جائزة قيمتها 500 ألف ريال، والمركز الثاني 200 ألف، والثالث 100 ألف. فيما تقام مسابقة المزاين على أربعة أشواط بقيمة 750 ألفاً لكل شوط، يحصل صاحب المركز الأول على 500 ألف، والثاني 150 ألفاً، فيما يحصل صاحب المركز الثالث على 100 ألف.

وأوضح النادي أن أشواط السعوديين النهائية تنطلق في الثامنة صباحاً اليوم (الجمعة)، حتى الأربعاء المقبل، فيما تقام الأشواط الدولية النخبة المفتوحة من الخميس المقبل وتستمر لمدة ثلاثة أيام، في حين تقام أشواط الكؤوس لمسابقة «الدعو» في اليوم الختامي للمهرجان الموافق 3 فبراير المقبل عند التاسعة صباحاً، فيما تقام أشواط مسابقة المزاين الجمعة والسبت المقبلين عند السادسة مساء.