«أرامكو» تنشئ أول محطة وقود لسيارات الهيدروجين في المملكة

ارامكو (تويتر)
الظهران - «الحياة» |

أعلنت شركة أرامكو السعودية أمس (الجمعة)، إبرامها اتفاقاً مع الشركة العالمية الرائدة في مجال الغازات الصناعية «إير برودكتس»، لإنشاء أول محطة هيدروجين في المملكة لتعبئة مركبات خلايا الوقود الهيدروجيني.


وتعد المحطة، التي يُتوقع أن يبدأ تشغيلها في الربع الثاني لعام 2019، وستُنشأ في مركز التقنية الجديد التابع لشركة «إير برودكتس» في مجمع العلوم بوادي الظهران للتقنية، خطوةً أولى لإثبات كفاءة أنظمة خلايا الوقود الهيدروجيني المنتج من النفط الخام في المملكة.

ومن خلال الاتفاق تقدّم «إير برودكتس» المعرفة التقنية والخبرة في مجال الهيدروجين، فيما توفّر «أرامكو» الخبرة الصناعية، والمرافق، وقدراتها في البحوث والتطوير، إلى جانب أن الشريكين سيؤسسان أسطولاً تجريبياً من السيارات التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني، حيث ستُزود بالهيدروجين المضغوط عالي النقاء في المحطة الجديدة.

وستدخل تقنية «سمارت فيول» لتعبئة الهيدروجين في المحطة الجديدة، لتزويد الأسطول التجريبي بخلايا الهيدروجين المضغوط.

وقال كبير الإداريين التقنيين في «أرامكو» السعودية المهندس أحمد الخويطر: «توفر خلايا الوقود الهيدروجيني وسيلة فعّالة للسيارات الكهربائية، حيث سهولة التزود بالوقود في غضون 5 دقائق، مع سلاسة السياقة لمسافات طويلة، وإن استخدام الهيدروجين المشتق من النفط الخام أو الغاز لتشغيل السيارات الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود يمثل فرصة سانحة لتوسيع استخدام النفط الخام في النقل النظيف».

من جهته، قال نائب الرئيس التنفيذي في «إير برودكتس» الدكتور سمير سرحان: «نتشرّف بالعمل مع أرامكو السعودية في مشروع آخر لتأسيس وتطوير نظام مستدام لتزويد الأسطول التجريبي بالهيدروجين المشتق من الهيدروكربونات في المملكة. وهذا المشروع يوضح بشكل أكبر التزامنا برؤية السعودية 2030».