خدمات التلفزيون عبر الانترنت في العالم العربي: الخليج أولاً

بيروت - «الحياة» |

أصدرت مجموعة المرشدين العرب (Arab Advisors Group) تقريراً جديداً يحلل خدمة التلفزيون عبر الانترنت (IPTV) في العالم العربي بحلول كانون الاول 2018. وأظهر أن دول الخليج كان بها أكبر عدد من مزودي هذه الخدمة في المنطقة.


وما زالت هذه الخدمة في مراحل نفاذها الأولى في معظم أسواق العالم العربي، وما زال سوقها في طور النمو. وهناك مشاريع جارية أو مخططة من قبل مزودي الخدمة أو الحكومات في 6 بلدان عربية، بهدف ترقية شبكات الدول التقليدية وتركيب الألياف البصرية لتسهيل تقديم الخدمات بما في ذلك IPTV في المستقبل القريب. وهذه الدول هي: الجزائر والعراق والكويت وليبيا وموريتانيا وتونس.

وإضافة الى ذلك، هناك عدد من شبكات البث الدولية والمحلية التي تقدم اشتراكات خدمة الفيديو حسب الطلب (VOD) لمشتريكها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومن بينهم: Netflix، Starz Play، icflix،Iflix ،Telly ، WAVO اضافة الى Istikana. وأصدرت مجموعة المرشدين العرب تقريراً بعنوان «التلفزيون عبر الانترنت في العالم العربي 2018» في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2018. ويحتوي على 77 صفحة و 30 جدولاً تفصيلياً ويقدم تحليلاً شاملاً يتناول تواجد الخدمة في كل من الدول المحللة ومزودي هذه الخدمة وعروضهم التجارية وقوائم القنوات التلفازية المجانية والمدفوعة المقدمة ضمن هذه العروض. وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة المرشدين العرب حكم كنفاني: «بحلول كانون الاول 2018، بلغ عدد مزودي خدمة التلفزيون عبر الانترنت ((IPTV 14 مزوداً في 11 دولة عربية، ولهذه الخدمة التجارية فرصة لجذب الجيل الأصغر سناً. ولا شك في أن هذه التقنية ستحقق انتشاراً أوسع في الدول العربية».