بغداد: لا قرار رسمياً بعودة «البيشمركة» الى كركوك حتى الآن

عناصر من قوات البيشمركة (تويتر)
بغداد - بشرى المظفر |

اكدت قيادة قوات «البيشمركة» الكردية عدم وجود قرار رسمي حتى الآن قواتها الى المناطق المتنازع عليها، وفيما اشارت الى انتظار الاجتماعات الرسمية لاتخاذ الاجراءت والآليات المشتركة المناسبة لذلك، أعلن مركز الاعلام الامني إلقاء القبض على خلية ارهابية تابعة لتنيظم «داعش» في مدينة السليمانية.


وقال الامين العام لوزارة «البيشمركة» الفريق الركن جبار الياور في بيان ان «وزارتي البيشمركة والدفاع توصلتا إلى قناعة بضرورة وجود عمليات مشتركة للقضاء على إرهابيي داعش وإنهاء التحركات الإرهابية في مناطق ديالى وصلاح الدين وكركوك ومخمور والموصل». وأشار إلى «عدم وجود أي محادثات واجتماعات رسمية بين وزارتي الدفاع في الحكومة الاتحادية والبيشمركة حول عودة قوات البيشمركة إلى المناطق المتنازع عليها»، لافتاً الى انه «لا يوجد أي قرار رسمي بذلك»، وأضاف: «نحن بانتظار اجتماعات رسمية بين الجانبين، لاتخاذ الإجراءات والآليات المناسبة». الى ذلك، عقد في مقر قيادة القوات البرية في العاصمة بغداد اجتماع موسع للقيادات الأمنية ومحافظي كركوك والانبار وصلاح الدين وديالى ونينوى وبغداد لبحث وتدارس الأوضاع الأمنية والقضاء على فلول «داعش»، وانجاح خطة اعادة الاستقرار في المناطق المحررة، وتعزيز التنسيق والتعاون الأمني بين المحافظات، والعمل على انجاح البرنامج الحكومي، وترأس الاجتماع رئيس اركان الجيش العراقي الفريق اول ركن عثمان الغانمي، ومعاون قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الأمير يار الله.

واكد رئيس اركان الجيش العراقي في تصريح عقب الاجتماع «تثمينه جهد ومساعي المحافظين في تعزيز التنسيق والتعاون الأمني لتحقيق الاستقرار وانجاح خطط الأعمار»، كما اكد «اسستمرار العمل على تنظيم وانفتاح للقطعات وتعزيز الجانب الأمني والعسكري والتنسيق والحضور شهرياً في اجتماعات المحافظين بما يعزز الجهد الأمني المشترك».

في الاثناء، أعلن مركز الاعلام الامني القبض على خلية ارهابية كانت متخفية في السليمانية، وأفاد المركز في بيان بأن «قوة من جهاز الأمن الوطني في محافظة كركوك وبناءً على معلومات استخبارية ومراقبة حثيثة، تمكنت من تحديد مكان تواجد مجموعة إرهابية تضم تسعة دواعش صادرة في حقهم مذكرات قضائية بقضايا إرهابية لمشاركتهم في عمليات قتل وتهجير المواطنين والقتال ضد القوات الامنية متخفين في محافظة السليمانية». وأضاف انه «جرى التنسيق مع السلطات الأمنية في الإقليم التي بدورها ألقت القبض عليهم وسلمتهم إلى الجهات المختصة في كركوك لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة».