«التعاون الإسلامي» تدين قرار إنهاء عمل بعثة الوجود الدولي الموقت بمدينة الخليل

منظمة التعاون الإسلامي.
جدة - «الحياة» |

دانت منظمة التعاون الإسلامي قرار الاحتلال الإسرائيلي إنهاء مهمة بعثة الوجود الدولي الموقت بمدينة الخليل في دولة فلسطين، معتبرة أن هذا الإجراء خرق لاتفاقات جنيف وقرارات الشرعية الدولية.


وحذرت الأمانة العامة للمنظمة من خطورة هذا القرار الاسرائيلي الذي يشكل انتهاكاً للاتفاقات الموقعة وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ولا سيما القرار 904 الصادر عن مجلس الأمن الدولي بعد مجزرة الحرم الإبراهيمي المروعة عام 1994.

ودعت المجتمع الدولي إلى إبقاء بعثة الوجود الدولي وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني واتخاذ التدابير اللازمة لوضع حد للانتهاكات والاعتداءات التي يرتكبها المستوطنون الإسرائيليون وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

من جهة أخرى، تكرم منظمة العالم الإسلامي عدداً من الشخصيات الإسلامية البارزة المؤثرة، وذلك في حفلة افتتاح مهرجانها، الذي تقيمه على مدى خمسة أيام في دار الأوبرا في القاهرة بعد غدٍ (الثلثاء) ضمن مبادرة لإعطاء لفتة إيجابية للجهود الكبيرة التي بذلها المكرمين. ويكرم المهرجان الدكتور نزار بن عبيد مدني، والذي يعتبر أحد أعمدة الدبلوماسية السعودية حيث شغل منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي منذ 2005 وحتى 2018، فضلاً عن تقلده مناصب عدة بوزارة الخارجية السعودية منذ أن التحق بها في عام 1965. كما يشهد المهرجان تكريم حاكم الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ سلطان القاسمي، الذي عُرف بقيادته حركة التنمية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية في إمارة الشارقة، إضافة إلى توفيره مصادر لتشجيع التفاعل والحوار الثقافي على الصعد المحلية والإقليمية والدولية بين الشعوب كافة.

وتضم قائمة المكرمين الشيخ شكر باشازاده المفتي العام للقوقاز والتي تشمل جمهورية أذربيجان وجورجيا وداغستان وكاباردينو - بالكاريا وإنغوشيا والشيشان، وقرة تشاي - تشيركيسيا وأديجيا، وهي جمهوريات سابقة في الاتحاد السوفييتي السابق وبعضها في الاتحاد الروسي الحالي. وأدرج اسمه في 2009، في كتاب المسلمين الأكثر تأثيرا في العالم والبالغ عددهم 500 شخصية مسلمة.

كم تضم القائمة السيدة الأولى في بوركينا فاسو فوفور أدجوافي سيكا كابوري التي اشتهرت على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي بمكافحة أشكال العنف والتمييز كافة ضد المرأة ضمن جهود متكاملة لتمكين المرأة.

ويشمل التكريم الشاعر المصري الكبير فاروق جويدة، كأحد أبرز الشعراء في مسيرة الشعر العربي المعاصر وصاحب التجربة الشعرية الثرية والتي لها خصوصيتها وتميزها.