العراق: إحباط هجوم صاروخي على قاعدة للقوات الأميركية

(أ ف ب)
بغداد - بشرى المظفر |

أعلن مركز الإعلام الأمني في العراق أن مقاتلات التحالف الدولي استهدفت بقصف جوي عناصر تابعة لتنظيم «داعش» في جبال مكحول وحمرين، فيما تحدث المركز عن إحباط محاولة استهداف قاعدة «عين الاسد» الاميركية بصواريخ موجهة في محافظة الانبار غرب العراق.


وقال مركز الاعلام الامني في بيان إن «طائرات التحالف الدولي نفذت ضربات ناجحة، استهدفت خلالها عناصر ارهابية من داعش الاجرامي كانوا مختبئين في جبال مكحول وحمرين ضمن محافظة صلاح الدين». وأضاف أن «الضربات نفذت وفق معلومات استخباراتية دقيقة ومتابعة مستمرة»، مبيناً أنها «جاءت بالتنسيق مع قيادة العمليات المشتركة».

وتحدث مركز الإعلام الأمني عن إحباط محاولة استهداف قاعدة اميركية بصواريخ موجهة غرب العراق، وقال المركز في بيان ان «قطعات الفرقة السابعة ضمن قيادة عمليات الجزيرة ومن خلال المتابعة الميدانية تمكنت من ضبط ٣ صواريخ «غراد» تعمل بواسطة جهاز توقيت الكتروني، في تلال «منطقة الدولاب بمحافظة الانبار»، وأوضح البيان ان تلك الصواريخ «كانت موجهة نحو قاعدة (عين الاسد) حيث تمكنت القوة ذاتها من ايقاف التوقيت قبل ١٥ دقيقة من انطلاقها، وقد تم التعامل معها أصولياً».

وكانت مصادر امنية ذكرت ان شرطة محافظة الأنبار وقوة من الجيش العراقي تمكنوا من ضبط صواريخ كانت معدة للإطلاق باتجاه قاعدة عين الأسد العسكرية التي تعتبر أكبر قاعدة للجيش الأميركي في العراق. وأوضحت ان الصواريخ وعددها ثلاثة عثر عليها في منطقة «الدولاب» التابعة لناحية البغدادي غرب الأنبار، وكانت معدة للإطلاق من خلال جهاز موقت للانطلاق، إلا أن القوات الأمنية تمكنت من تعطيله.

واحبطت قوات الشرطة مساء اليوم السبت-الاحد هجوماُ شنه عناصر تنظيم «داعش» في قضاء خانقين المتنازع عليه بين اربيل وبغداد، وقال مصدر امني لـ «الحياة» ان «عناصر من التنظيم المتشدد شنوا هجوما على قوات شرطة الطوارئ في حي «بختياري» في خانقين وان اشتباكات عنيفة دارت بين الجانبين الا ان القوات الشرطة تمكنت من صد الهجوم».

من جهة اخرى، اعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق عن اغتيال روائي وناشط اكاديمي في محافظة كربلاء، ونعى الاتحاد في بيان رسمي الروائي والناشط الاكاديمي علاء مشذوب واصفاً الحادث بـ «الجبان».