جنبلاط لـ "صاحب الجلالة": الدولة ليست ملكًا لكم ولزميلكم والحريري يرد: البلد ليس مشاعاً مباحاً لأي زعيم أو حزب

الصورة التي ارفقها جنبلاط بتغريدته (حسابه الرسمي - تويتر)
بيروت - "الحياة" |

تفاقم السجال، والحملات المتبادلة بين رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط، ورئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، وشارك فيها رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل، على خلفية ملابسات تأليف الحكومة وما رافق ولادتها من مداولات.


وكان جنبلاط واصل اليوم حملته على الحكومة. فغرّد عبر حسابه على موقع "تويتر"، معتبراً أن "صاحب الجلالة مستعجل وبعصّب بسرعة".

وكتب: "نصيحة لكم ولزميلكم في الحكم كي لا نقول شريككم، الامور ليست بهذه الطريقة".

وأضاف: "كلا الدولة ليست ملكا لكم ودفتر شروط لتلزيمها كما ورد في مشروع البيان الوزاري". مشيراً الى أن "أهم شيء قبل مؤتمر سيدر تحديد مكامن الهدر والتهريب، ورفض زيادة سعر الكهرباء". وختم كاتباً: "حصلوا الهدر ٤٠/١٠٠ مثلا".

وبعد دقائق على نشره هذه التغريدة، عاد جنبلاط وحذفها. قبل أن ينشر مثلها، لكن "معدّلة" ليستبدلها بالآتي: "لا يا صاحب الجلالة، الدولة ليست ملكًا لكم او لزميلكم. والدولة ليست دفتر شروط لتلزيمها بالمطلق للقطاع الخاص وفق فلسفة وزير الاتصالات. كما فعل بعض الوزراء وباعوا المصفاة ودير عمار. وقبل توظيف مال اضافي في الكهرباء اياكم وزيادة التعرفة". وختم :"حصلوا الهدر في الجباية ويقدر بالاربعين في المئة".

"الى اي هوة نحن سائرون"

وفي تغريدة صباحا قال جنبلاط: "اول بند في مشروع البيان الوزاري المقترح هو الاستثمار العام وخلاصته استدانة 17 بليون دولار. يكفي ان يتصدر هذا البند الاولويات كي يتبين الى اي هوة نحن سائرون . لم يعد هناك الحد الادنى من الحياء لجشعهم . اعماهم المال والحكم".

وكان رئيس "التقدمي" التقى في دارته في كليمنصو بعد ظهر اليوم، السفيرة الأميركية إليزابيث ريتشارد، في حضور وزير الصناعة وائل أبو فاعور، وعرض معها التطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.

وغرد الرئيس الحريري ردا على جنبلاط من دون ان يسميه فقال: "الدولة ليست ملكاً لنا حتماً، لكنها ليست مشاعاً مباحاً لأي زعيم أو حزب. مشروعنا واضح هدفه انقاذ الدولة من الضياع واحالة حراس الهدر على التقاعد. التغريد على التويتر لا يصنع سياسة... انها ساعة تخلي عن السياسة لمصلحة الاضطراب في الحسابات. هيك... مش هيك؟!".

"سأرفع الغطاء عن أي فاسد ولا ريشة على رأس أحد"

ومساء أكد الحريري خلال استقباله في "بيت الوسط" حشدا من الفعاليات البيروتية هنأته بتشكيل الحكومة الجديدة، أن "المهمة الأولى للحكومة الجديدة هي تطبيق مقررات مؤتمر "سيدر" التي تمس المواطن اللبناني بشكل مباشر"، معربا عن "تفاؤله بأن السنوات المقبلة ستكون أفضل بالنسبة إلى لبنان". وقال: "نحن اليوم سنعمل على تنفيذ كل المشاريع المطلوبة ضمن إطار عال من الشفافية ومحاربة الفساد، ومن أراد مواكبتنا في هذه المسيرة فأهلا وسهلا به، ومن لم يرد فليتحمل المسؤولية".

وأضاف: "محاربة الفساد وتخفيض نفقات القطاع العام وترشيق الإدارة، أمور ستكون شغلنا الشاغل في المرحلة المقبلة، وهذا القرار اتخذته مع الرئيسين ميشال عون ونبيه بري، ولن نتهاون مع أحد في هذه المجال، وإذا شعر البعض بأنه مستهدف فإني أقول له: أنا كتيار مستقبل وكرئيس حكومة أرفع الغطاء عن أي فاسد إن وجد لدينا، والجميع سيتعامل بالطريقة نفسها وليست هناك ريشة على رأس أحد".

باسيل يدخل على الخط: حرتقة وطرطقة على الطناجر

وفي الموازاة، دخل الوزير باسيل على خط التصعيد، فلفت الى انه "جاء وقت العمل وكثيرون يبدون منزعجين، حيث يظهر ان الحرتقة والطرطقة على الطناجر ستبدأ قبل ان يبدأ العمل"، وقال: "اذا كانت ملاحقة الفاسدين ستصبح كلما حصلت، مسا بطائفة وزعيم، فهذا يعني ان الحساب لن يطال اي فاسد"، واكد ان "الفساد لا طائفة له ويجب ان نتحول الى طائفتين طائفة الفاسدين وطائفة الأوادم".

وقال أمس في المؤتمر العربي الاوروبي في بروكسل: "مليون ونصف المليون نازح سوري أي 200/كلم2 أرهقوا لبنان ماديا بخسائر وصلت الى 40 في المئة من ناتجه القومي، وهم يهددون وجوده بتمزيق نسيجه الإجتماعي".

...وابوفاعور يرد: المطلوب وقف الهرطقة من باسيل

وسرعان ما رد الوزير ابو فاعور خلال تسلمه وزارة الصناعة من سلفه حسين الحاج حسن اليوم، فقال: "اولاً يعرف الوزير باسيل اننا اذا اردنا الطقطقة فلا نطقطق على الطناجر. ثانياً بمقدار ما هو المطلوب ايقاف الحرتقة والطقطقة، المطلوب وقف الهرطقة من الوزير جبران باسيل. وهذه الموْنة الزائدة على البلد يجب ان يخفف منها قليلاً، لأنها لا تمشي معنا. وهناك بعض الامثلة على ذلك بالشكل قبل المضمون. وصل الوزراء الجدد الى القصر الرئاسي قصر الشعب الساعة العاشرة والنصف كما طلب منا من قبل دوائر القصر. وصل وزراء "التيار الوطني الحرّ" في الحادية وعشر دقائق. أي بعد أربعين دقيقة. لا يوجد وزير بسمنة ووزير بزيت. هذا ازدراء واحتقار للوزراء. كل القوى السياسية في الحكومة ما عدا وزراء "التيار الوطني الحر" وصلوا عند الوقت المطلوب. لا احد مستعد لانتظار احد على قارعة الطريق ولا في اي قاعة في اي مكان".

تركها على الطاولة

إلى ذلك، استغرب وزير الدفاع الياس بو صعب قول الوزير ابو فاعور أن وثيقة الوفاق الوطني لم توزع عليهم في جلسة مجلس الوزراء الاولى، مؤكدا أنها وُزّعت وتركها ابو فاعور عند المغادرة على الطاولة. وقال بو صعب: "لا نتصرّف بـ"المونة" بل وفق الدستور الذي سنتشدّد في تطبيقه في هذه المرحلة وإذا كان من هواجس لدى البعض فدورنا أن نتواصل معه لتبديد هذه الهواجس".

"أيها الناكرون المتنكرون لا تعبثوا معنا"

أم عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب هادي أبو الحسن فكتب عبر "تويتر": "بين سكرة الحكومة وفكرة الواقع نقول للمبهورين بإنجازهم الباهت وليس الباهر، أيها الواهمون بكبر أحجامكم على حساب الآخرين، أيها الناكرون المتنكرون، نعرفكم جيداً ونراكم بأحجامكم، ليس بينكم إستثنائي. لن تنفع أحادية او ثنائية او غيرها بتحجيمنا". وقال: "إحذروا الإستعلاء والتعجرف، حجم المرء وقيمته من حجم تاريخه. إقرأوا التاريخ وإعتبروا ولا تتنكروا. قبلنا بالطائف وكنا أحد أركانه وحماته وسنبقى، الى ان تأتي اللحظة المناسبة ونحقق تطلعاتنا بنظام علماني ديموقراطي حضاري. حتى ذلك الحين لا تعبثوا معنا، وسنبقى نغرّد ، وان كان خارج سربكم".