فتيات سعوديات يصممن سيارة اقتصادية ذات كفاءة عالية

السيارة ستشارك في السباق المارثوني "شل" في شهر ابريل المقبل
الرياض – "الحياة" |

أنهى فريق من طالبات كلية الهندسة في جامعة الفيصل بالرياض تصنيع سيارة ذات كفاءة عالية تعمل بالبنزين هدفها الاساسي قطع اطول مسافة باقل كمية وقود، ومن المنتظر أن يشارك الفريق بهذه السيارة في السباق المارثوني "شل" في شهر نيسان (ابريل) 2019.


وقالت رئيسة الفريق الطالبة شمس الشويعر: "إن اعضاء فريقها من الطالبات السعوديات، وان عملية تصنيع السيارة استغرقت سبعة أشهر".

واضافت: "تم توزيع المهام على مجموعات من اعضاء الفريق منها مجموعة مسؤولة عن المحرك والعمل على زيادة نسبة الضغط لتقليل الوقود المستخدم، ومجموعة اخرى قامت بتصميم الهيكل الداخلي والجسم الخارجي للسيارة واختيار المواد المناسبة للهيكل، وتم اعتماد مركب الكاربون فايبر لذلك والالمنيوم للجزء الداخلي، اما المجموعة الثالثة فكانت مسؤولة عن الكوابح والعجلات وعجلة القيادة".

وكانت الجامعة احتفلت بهذا المنجز وبقية المشاريع التي نفذها طلاب كلية الهندسة بحضور رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية الأمير خالد بن سلطان بن عبدالله الفيصل، وبحضور مدير الجامعة الدكتور محمد آل هيازع، ووكيلة الجامعة للتطوير والعلاقات الخارجية الأميرة الدكتورة مها بنت مشاري آل سعود.

وتم عرض عدد من مشاريع تصاميم السيارات التي نفذها الطلبة، ابتداءً بأول سيارة انجزها الطلبة، وهي سيارة "الفورملا" لسباق طلاب الفورملا حول العالم، وهي الوحيدة في المملكة، وتبعتها سيارتان من مسابقة "ظل ايكو مارثون البروتوتايب والايربن"، التي تشارك بها المملكة للمرة الأولى، وأخيرا سيارة "السولر كار" التي تعتمد على الطاقة الشمسية.

وقدم الطلاب و الطالبات عرضا عن كل مشروع من المشاريع شمل أهدافها و مميزاتها وتاريخ تطور كل من تلك المشاريع في الجامعة، إضافة إلى المسابقات التي شاركت وتشارك فيها هذه السيارات.