السعودية تدين الانتهاكات الإسرائيلية على قطاع غزة

جنيف - «الحياة» |

أعربت السعودية عن إدانتها بشدة للانتهاكات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة وعدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين العزّل في قطاع غزة المحاصر.


وقال سفير المملكة لدى الأمم المتحدة في جنيف الدكتور عبدالعزيز الواصل، في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان خلال الحوار التفاعلي مع لجنة التحقيق في الانتهاكات في قطاع غزة، إن تقرير اللجنة بيّن حجم الانتهاكات الجسيمة واستخدام القوة المفرطة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المتظاهرين العزّل في قطاع غزة المحاصر الذي نتج عنه حتى نهاية 2018 مقتل نحو 183 فلسطيني وإصابة الآلاف من بينهم أطفال ونساء.

ودعا الواصل المجتمع الدولي لوضع حد لهذه الممارسات العدوانية ومحاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم، مشيراً إلى أن انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني لاتزال مستمرة دون رادع منذ عقود «وستسمر قوات الاحتلال الإسرائيلي في انتهاك القانون الدولي والقانون الإنساني في ظل سياسة الإفلات من العقاب».

وأوضح أن اتفاق المملكة مع اللجنة في جميع ما توصلت إليه من توصيات خصوصاً المتعلقة بتنفيذ جميع التوصيات الناتجة عن الإجراءات الخاصة ولجان تقصي الحقائق، مطالباً الدول الأعضاء بالأمم المتحدة بتحمل مسؤوليتهم لتعزيز الالتزام بحقوق الإنسان وضمان احترام القانون الدولي بناء على المادة المشتركة الأولى لاتفاقيات جنيف.