نموّ مبيعات الأعمال الفنية عبر الانترنت بنسبة 9,8 في المئة

نمو مبيعات
|

باريس - أ ف ب – نمت مبيعات الأعمال الفنية عبر الانترنت بنسبة 9,8 في المئة سنة 2018 لتصل إلى 4,64 بليون دولار، على رغم التباطؤ المسجّل للسنة الثالثة على التوالي، وفق تقرير صادر عن شركة "هيسكوكس" للتأمين المرتبط بالأعمال الفنية.


وصحيح أن هذه الفئة من السوق التي تستقطب الشباب من الفنانين وهواة التجميع تتأثر إيجاباً بازدهار السوق الفنية في السنوات الأخيرة، غير أن الاضطرابات الجيوسياسية والاقتصادية قد تفتّر حماسة الشراة عبر الانترنت سنة 2019، وفق ما جاء في التقرير.

وكانت مستويات النموّ أدنى من تلك المسجّلة في السنوات الأخيرة، غير أن شركة التأمين تتوقع انتعاشاً للسوق بمعدّل 15 في المئة في السنوات الخمس المقبلة. وقد يبلغ حجم السوق نحو 9,32 بليون دولار سنة 2024، وفق "هيسكوكس".

وقال نيكولا كاديش المسؤول في الفرع الفرنسي من الشركة: "ننتظر لمعرفة من هم الخاسرون والفائزون في هذه السوق التي تعجّ باللاعبين".

وأعرب 77 في المئة من القيّمين على منصات البيع الإلكترونية عن تفاؤلهم للأشهر الاثني عشر المقبلة، وهي نسبة أدنى من تلك المسجّلة في العام السابق.

وكان الشباب (بين 20 و35 عاماً) يشكلوّن أكثر من 40 في المئة من قاعدة الزبائن عبر الانترنت، وفق تقرير العام 2018.

وقد يكون التجوّل في صالات العرض أمراً مهيباً بالنسبة الى المبتدئين في المجال وهم يفضلون بالتالي التفرّج على الأعمال عبر الكمبيوتر. غير أن هذا النمط الجديد يواجه معارضة شديدة، بخاصة من قبل القيّمين على صالات العرض الكبيرة الذين يعتبرون أنه من غير اللائق شراء تحفة من دون معاينتها بالعين المجرّدة.