"ليل خارجي" يفتتح "مهرجان قابس سينما فن"

قابس (تونس) – "الحياة" |

يفتتح "مهرجان قابس سينما فن" الذي تنظمه جمعية "فوكيس قابس" دورته الأولى اليوم بالفيلم المصري "ليل خارجي" للمخرج أحمد السيد عبد الله. ويختتم في 18 الشهر الجاري بعد عرض 50 فيلماً موزعة بين أفلام المسابقة الرسمية والعروض الموازية من أشرطة روائية ووثائقية طويلة وقصيرة.


وتتكوّن لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة من المخرجة المصرية هالة لطفي، السينمائي الإيطالي أدريانو فيليريو والممثلة التونسية نجوى زهير. فيما تضم لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية السينمائي العراقي عباس فاضل، المخرج المصري محمد راشد والممثلة التونسية بية مظفر.

واعتبر الناطق الرسمي لــ "قابس سينما فن" الواثق بالله شاكير ان "فلسفة المهرجان، تسعى للخروج بالفعاليات من قاعة السينما لفضاءات أوسع تعيد إحياء تقاليد الفن السابع بمدن ولاية قابس في مرحلة أولى قبل أن ينطلق إلى فضاء أرحب". وشدد على أن المهرجان هو كذلك فرصة للتدريب من خلال "ماستر كلاس" في إدارة التصوير يديرها كل من سفيان الفاني وأمين المسعدي و"ماستر كلاس" في إدارة الممثل تشرف عليها هند صبري.

وأوضحت المندوبة العامة للمهرجان فاطمة الشريف أن "المهرجان ولد في قابس ويتطلع أن تكون قوته في جمهوره بخاصة وأنه منفتح على خيارات فنية ثرية، تجمع عدداً من الفنون منها السينما والفنون المعاصرة والواقع الافتراضي".