"ليل خارجي" في الصالات العربية

بوستر ليل خارجي. (الحياة)
القاهرة – "الحياة" |

يبدأ هذا الأسبوع العرض التجاري للفيلم المصري "ليل خارجي" في عدد من الدول العربية، هي الإمارات وتونس والجزائر والبحرين وعمان.


وتُوّج الفيلم أخيراً بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في "مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية"، كما فاز أحد أبطاله شريف الدسوقي بجائزتين، هما جائزة التمثيل الخاصة من جمعية كتاب ونقاد السينما االمصرية وجائزة أفضل ممثل في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ٤٠.

الفيلم من إنتاج شركة "حصالة" ووزعته في مصر "شركة أفلام مصر العالمية"، فيما توزعه في الخارج "غولف فيلم وأومينا برودكشن". وأنتج بدعم من "كانون" بالشرق الأوسط و"نجوم إف إم"، ومثّل مصر في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام ٢٠١٨، و شارك في مهرجاني "مراكش" و"ستوكهولم"، وذلك بعد عرضه العالمي الأول في مهرجان تورونتو الذي حاز اعجاب النقاد وبيعت كل تذاكر حفلاته.

وتدور أحداث الفيلم حول ثلاثة أشخاص من عوالم لا يمكن أن تتلاقى يجدون أنفسهم مضطرين لقضاء ليلة سوياً، يخالفون فيها شكل الحياة التي اعتادوها: "مو" المخرج الشاب الذي يصارع من أجل عمل فيلمه الجديد، "توتو" بائعة الهوى، و"مصطفى" سائق التاكسي الذي تتحول ليلته لصراع بينه وبين "مو". ويحاول كل منهما إثبات القوة والقيادة، بينما تقع "توتو" بين رحي هذا الصراع في تجربة تستغرق ليلة كاملة يكتشفون فيها القاهرة في أعماقها الشعبية في ظلام الليل، ويعيدون اكتشاف ما ظنوا أنهم يعرفونه عن أنفسهم وعن علاقاتهم، ويحاول "مو" معرفة كيف يستطيع ثلاثة أفراد من ثلاث طبقات اجتماعية مختلفة، وتوجهات أخلاقية وفكرية متباينة، التعايش داخل عربة تاكسي صغيرة في مدينة مزدحمة.

الفيلم من بطولة كريم قاسم ومنى هلا وشريف قاسم، وتأليف شريف الالفي وإخراج أحمد عبد الله السيد.