"سينما عقيل" تستضيف الفيلم العراقي "الرحلة"

الفيلم العراقي "الرحلة"
دبي – "الحياة" |

يُعرض فيلم "الرحلة" للمخرج العراقي محمد الدراجي في سينما عقيل بالإمارات لأسبوع بدءاً من 17 أيار (مايو) الجاري، ضمن جولة عروضه التجارية في العالم العربي، وبعدما انطلق تجارياً في الإمارات من خلال سينما روكسي وفي لبنان من خلال سينما متروبوليس، وفي الأردن من خلال "غراند سينما سيتي مول" و"برايم سينما البركة مول" وفي الكويت من خلال سينما سينسكيب.


وتعدّ "سينما عقيل" منصة سينمائية مستقلة، تستقدم أفلاماً نوعية من كل أنحاء العالم لجمهور الإمارات، بهدف عرض أفلام خالدة ونماذج جيدة من تاريخ السينما، لزيادة المعرفة والاهتمام بفن السينما.

وفاز فيلم "الرحلة" الذي مثّل العراق في جوائز الأوسكار هذا العام، بـ 9 جوائز من مهرجانات دولية وهي جائزة أفضل سيناريو من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، أفضل ممثلة لبطلته زهراء غندور من المهرجان الدولي للأفلام الآسيوية بلوس أنجلوس، أفضل مخرج وأفضل ممثلة لبطلته زهراء غندور من مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، كما حصل على تنويه خاص من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالجزائر، وجائزتي لجنة التحكيم وأفضل ممثلة من مهرجان مسقط السينمائي الدولي، وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان شرم الشيخ السينمائي الذي شهد عرضه الأول بمصر، والجائزة الكبرى لـمعهد العالم العربي وجائزة أفضل ممثلة لـزهراء الغندور من مهرجان السينما العربية بباريس.

وحصل الفيلم على عرضه العالمي الأول ضمن مسابقة المهر الطويل بالدورة الـ 14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، وشارك في عشرات المهرجانات الدولية.

وتدور أحداث الفيلم في بغداد عام 2006، حيث تستعد "سارة" للقيام بفعل مرعب إنسانياً، لكنّ مواجهة غير متوقعة وغريبة تمنحها فرصة لتشهد عواقب فعلها التدميري. فهل هذا معناه حصولها على فرصة ثانية أو اعترافها بالذنب؟

"الرحلة" من بطولة زهراء غندور وأمير جبارة ومن تأليف إيزابيل ستيد ومحمد الدراجي الذي يتولى إخراجه أيضاً، ومن إنتاج HUMAN FILM والمركز العراقي للفيلم المستقل (IIFC) بالتعاون مع LIONCEAU FILMS وIRAQ AL-RAFIDAIN وشبكة الإعلام العراقي (IRAQI MEDIA NETWORK)، وتتولى MAD Solutions توزيعه في العالم العربي.