إسرائيل تلقي باللوم على حماس في اختراق بث مسابقة غنائية

فلسطينيون يتجمعون في الذكرى 71 للنكبة بالقرب من السياج الحدودي بين إسرائيل وغزة. (رويترز)
تل أبيب - رويترز |

تعرض البث المباشر على الإنترنت للمرحلة قبل النهائية من مسابقة يوروفيجن الغنائية الأوروبية في إسرائيل لاختراق وبُثت مكانه لقطات رسوم متحركة لانفجارات في مدينة تل أبيب التي تستضيف المسابقة.


وألقت هيئة البث الإسرائيلي العامة باللوم على حركة حماس في الاختراق.

ولم يؤثر اختراق موقع الهيئة الإلكتروني (كان) على البث التلفزيوني العادي للبرنامج مساء أمس الثلثاء في إسرائيل أو الخارج. وأثارت استضافة إسرائيل لمسابقة يوروفيجن 2019 دعوات بالمقاطعة من نشطاء مناصرين للفلسطينيين احتجاجا على السياسات الإسرائيلية. ولم تعلق حماس التي تدير قطاع غزة.

وخاضت الحركة في وقت سابق من الشهر مواجهات استمرت ثلاثة أيام مع إسرائيل شملت مئات الهجمات الصاروخية من غزة وضربات جوية إسرائيلية على القطاع.

وبعد انطلاق المنافسة التي تشارك فيها 41 دولة أمس الثلثاء في أول جولة من المرحلة قبل النهائية، انقطع البث المباشر على موقع (كان) لتحل محله لقطات رسوم متحركة لانفجارات في مدينة تل أبيب مع موسيقى تصويرية تنطوي على وعيد.

وقلل الموقع الإلكتروني من أهمية الاختراق، مشيرا إلى أن الأمسية انتهت دون مشاكل أخرى.

وقال المدير التنفيذي للموقع إلداد كوبلنز لراديو الجيش الإسرائيلي "نعلم أنه في مرحلة معينة كانت هناك محاولة، من حماس على ما يبدو، للاستيلاء على بثنا الرقمي". وأضاف: "لكن من دواعي سروري أن أقول إننا تمكنا خلال دقائق قليلة من السيطرة على الوضع".