إطلاق برنامج "شمال إفريقيا الثقافي"

بيروت – "الحياة" |

أطلق الصندوق العربي للثقافة والفنون" (آفاق) برنامج منح بعنوان برنامج "شمال إفريقيا الثقافي"، مُخصَّص ببلدان شمال إفريقيا الخمسة: مصر والمغرب وتونس والجزائر وليبيا.


ويمتد على مدى ثلاث سنوات (2019-2022) ويتضمن نوعين من الدعم: منحة الدعم المحلّي ومنحة الدعم الإقليمي. وتعمل المنحتان معاً على تعزيز الكيانات الفنية والثقافية المستقلّة (مؤسسات، مجموعات، شبكات، مساحات...) وتمكينها، وتشجيع التعاونات الإقليميّة والتركيز على دعم عمليّات توزيع ونَشر وتداول الأعمال الفنية في كل المجالات.

وتقدم منحة الدعم المحلي دعماً مؤسساتياً عاماً للكيانات الفنية والثقافية المستقلة، يشمل التعزيز المؤسسي كما البرامجي، ويهدف إلى تعزيز هذه الكيانات، وتوثيق علاقتها بمحيطها وتنمية قدراتها على تقديم برامج عامة.

وتقدم منحة الدعم الإقليمي الدعم للمشاريع الفنية التي تقوم على تعاونات إقليميّة لإنجاز مشاريع ثقافية وفنية، تشمل توزيع ونشر وتداول الأعمال والإنتاجات الفنية؛ وتوثيق وحفظ وتبادل المعلومات والمعارف والممارسات المعاصرة في كل المجالات الفنية والثقافية؛ إضافة إلى التبادلات حول تطوير الاُطُر المتعلّقة بالتعليم البديل للفنون، كما بالسّياسات الثقافيّة.

وحددت آخر مهلة للتقديم لمنحة الدعم المحلي في 1 آب (أغسطس) 2019، وستُعلن النتائج في تشرين الأول (أكتوبر) 2019.

أما منحة الدعم الإقليمي، فينتهي تقديم طلباتها في 1 تشرين الأول (أكتوبر) 2019، مع مهلتين للتقديم وموعدين لإعلان النتائج: 1 آب (أغسطس) للمهلة الأولى؛ 10 تشرين الأول (أكتوبر) 2019 للإعلان الأول.

1 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019 للمهلة الثانية ؛ 10 كانون الثاني (يناير) 2020 للإعلان الثاني.

أما الطلبات فمتوفرة باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية على موقع "آفاق" الالكتروني.

يذكر أن "برنامج شمال إفريقيا الثقافي" هو ثمرة مناقصة دولية أطلقتها «الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون» وفازت بها "آفاق" في منتصف العام 2018. ويستجيب البرنامج للتوصيات الواردة في «دراسة آفاق للسنوات العشر» ولمناقشات مجموعات التركيز المرتبطة تحديداً بتعزيز حضور "آفاق" في شمال إفريقيا، وبدعم النشر والتوزيع وتأمين المزيد من الدعم المؤسّسي للكيانات الفنية والثقافية بما يتجاوز الدعم الحالي الذي تقدّمه "آفاق" لمشاريع المؤسّسات في برامجها الأخرى.

وهذه هي المرة الأولى التي تخصّص فيها "آفاق" برنامج مِنَح مفتوحاً لمنطقة فرعيّة محدَّدة، إذ عادةً ما تكون برامج المِنَح موجّهة إلى كل المتقدّمين من كل أنحاء المنطقة العربيّة. وترى "آفاق" في هذا البرنامج فرصةً لبناء نموذج قوي يرمي إلى تعزيز الكيانات الفنية والثقافية وإلى التوزيع والإنتشار.