"مجموعة المرشدين العرب" تقدم حصاد شركات انتاج الأفلام العربية

بيروت – "الحياة" |

أصدرت "مجموعة المرشدين العرب" (Arab Advisors Group) تقريراً جديداً بعنوان "شركات انتاج الأفلام العربية في العالم العربي"، يحتوي على 30 صفحة و38 جدولاً تفصيلياً. ويغطي 25 شركة انتاج فنية عربية في 7 دول عربية وهي مصر، تونس، المغرب، لبنان، فلسطين، قطر وسورية. كما يحلل التقرير 43 فيلماً عربياً انتجت وعرضت في دور السينما خلال 2017 و 2018.


وبينت الدراسة أن إجمالي إنتاج الأفلام العربية من 25 شركة إنتاج بلغ 25 فيلماً عرضت للمرة الأولى خلال عام 2017. كما أظهرت التحليلات أن شركات الإنتاج ذاتها أنتجت 18 فيلماً عرضت للمرة الأولى خلال عام 2018.

ويجيب تقرير "مجموعة المرشدين العرب" عن الأسئلة الآتية: ما هو عدد الأفلام العربية التي أنتجتها الشركات الـ25 وعرضت للمرة الأولى في عامي 2017 و2018؟ أي من شركات الإنتاج الفنية العربية كان لها أعلى نسبة من إنتاج الأفلام العربية؟ أي من الأفلام العربية أنتجت بالتعاون مع شركات إنتاج فنية غير عربية؟

ويلعب إنتاج الأفلام دوراً مهمًا في عالم الترفيه. ويشاهد الناس الأفلام في دور السينما وعلى تطبيقات الفيديو عند الطلب مثل تلفزيون "أبل"، "نتفلكس" و"هولو". وشجعت هذه النسبة العالية من المشاهدة شركات الإنتاج العربية أن تعمل مع شركات إنتاج اجنبية. والنتيجة أن أصبحت شركات الإنتاج العربية تنافس شركات إنتاج على مستوى العالم، وفق التقرير.

وقالت زينة الزوايدة (محللة ابحاث في مجموعة المرشدين العرب): "تبعاً لأحدث تقرير صادر عن "مجموعة المرشدين العرب"، لمجموعة مختارة من 25 شركة انتاج فنية، أنتج في مصر أكبر عدد من الأفلام العربية التي عرضت للمرة الأولى في دور السينما في عامي 2017 و 2018، إذ بلغ عدد الأفلام خلال 2017 والتي أنتجتها شركات الإنتاج الفنية المصرية 11 فيلماً عربياً. بينما وصل عدد الأفلام العربية المنتجة من شركات الإنتاج الفنية المصرية 14 فيلماً عربياً عرضت للمرة الاولى في دور السينما خلال عام 2018.