الكويت ضيف شرف "ملتقى القاهرة الدولي للكاريكاتير"

رسوم كاريكاتورية للأديب نجيب محفوظ في المعرض المصاحب للملتقى ("الحياة")
القاهرة – "الحياة" |

افتتحت في العاصمة المصرية القاهرة، فعاليات الدورة السادسة للملتقى الدولي للكاريكاتير وتستمر حتى 21 تموز (يوليو) الجاري. الملتقى تنظمه "الجمعية المصرية للكاريكاتير" بالتعاون مع الصندوق المصري للتنمية الثقافية، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية التابع لوزارة الثقافة المصرية، ووقع الاختيار على دولة الكويت لتكون ضيف شرف هذه الدورة.


ويضم المعرض المصاحب للملتقى 420 عملاً لـ 345 فناناً من 71 دولة، إضافة إلى قسم خاص للأديب المصري الراحل نجيب محفوظ يضم 100 عمل لفنانين من: البرتغال، الصين، بيرو، كوسوفو، إسبانيا، لبنان، اليابان، كوبا، الكويت ومصر.

وتحمل هذه الدورة اسم الفنان المصري الراحل محمد عبد المنعم رخا (1910- 1989) وهو أول رسام كاريكاتير في تاريخ الصحافة المصرية. دخل رخا السجن في عام 1933 لمدة أربع سنوات لأسباب سياسية. وأسس "الجمعية المصرية لرسامي الكاريكاتير" في كانون الثاني (يناير) 1984، ومن أشهر تلامتذه: عبد السميع عبد الله، زهدي، صلاح جاهين، جورج البهجوري، مصطفى حسين، وجمعة فرحات الذي يرأس الجمعية حالياً.

ومن الشخصيات الكاريكاتيرية التي أبدعها رخا: "ابن البلد، بنت البلد، رفيعة هانم، السبع أفندي، حمار أفندي، قرفان أفندي، ميمي بيه، غني حرب، سكران باشا طين".