345 فناناً في ملتقى القاهرة الدولي للكاريكاتير

المعرض المصاحب للملتقى يقدم 420 عملاً لـ345 فناناً من 71 دولة. (الحياة)
القاهرة – "الحياة" |

افتتحت أمس (الاثنين)، فعاليات الدورة السادسة للملتقى الدولي للكاريكاتير وتستمر حتى 21 تموز (يوليو) الجاري في قصر الأمير طاز في القاهرة.


الملتقى تنظمه "الجمعية المصرية للكاريكاتير" بالتعاون مع الصندوق المصري للتنمية الثقافية، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية التابع لوزارة الثقافة المصرية، ووقع الاختيار على الكويت لتكون ضيف شرف هذه الدورة.

ويضم المعرض المصاحب للملتقى 420 عملاً لـ345 فناناً من 71 دولة. ويشمل قسماً خاصاً للأديب المصري الراحل نجيب محفوظ يضم 100 عمل لفنانين من البرتغال، والصين، وبيرو، وكوسوفو، وإسبانيا، ولبنان، واليابان، وكوبا، والكويت ومصر.

وتحمل هذه الدورة اسم الفنان المصري الراحل محمد عبدالمنعم رخا (1910-1989)، وهو أول رسام كاريكاتير في تاريخ الصحافة المصرية.

دخل رخا السجن عام 1933 لمدة أربع سنوات، لأسباب سياسية، وأنشأ وترأس "الجمعية المصرية لرسامي الكاريكاتير" في كانون الثاني (يناير) عام 1984، ومن أشهر تلاميذه: عبدالسميع عبدالله، وزهدي، وصلاح جاهين، وجورج البهجوري، ومصطفى حسين، وجمعة فرحات الذي يترأس حالياً "الجمعية المصرية للكاريكاتير".

ومن الشخصيات الكاريكاتيرية التي أبدعها رخا: ابن البلد، وبنت البلد، ورفيعة هانم، والسبع أفندي، وحمار أفندي، وقرفان أفندي، وميمي بيه، وغني حرب، وسكران باشا طين.