«فن جميل» يطلق مبادرة سبيل الماء 2020 المعمارية ضمن إكسبو دبي

مبادرة سبيل 2020
دبي_ خالد ربيع |

أطلق مركز فن جميل السعودي بدبي دعوة مفتوحة لتقديم عروض لمبادرة سبيل 2020 التي أطلقها إكسبو 2020 دبي. ودعا المركز جميع المصممين والمعماريين والفنانين والمبدعين السعوديين وغيرهم من الممارسين الدوليين المقيمين في دولة الإمارات، لتقديم تصاميم مبتكرة لسبيل الماء، على أن تكون مستوحاة من رمزية السبيل التراثي، باعتباره مورد للماء في الطرقات أو الميادين وخارج المساجد يتزود منه المارة والمسافرون.


وستختار لجنة مختصة ثلاثة تصاميم لتنفيذها في موقع إكسبو دبي لتكون فرصة للمبدعين لتصميم معْلَم جديد يمثل أحد السمات البارزة لتظاهرة اكسبو. حيث سيمنح إكسبو جائزة نقدية قدرها 100 ألف درهم لكل فائز. وسيجري تجسيد هذه التصاميم الفائزة في كافة أنحاء موقع إكسبو دبي، حيث سيضم الموقع أكثر من 45 سبيلا. وسيفتح باب التسجيل في الدعوة المفتوحة من 8 يوليو حتى 31 أغسطس 2019.

وتضم لجنة التحكيم التي ستتولى اختيار التصميم الفائز: المصمم المعماري آصف خان، مصمم المساحات العامة في إكسبو دبي. وكريستوفر تيرنر، مدير التصميم والعمارة والرقمية في متحف فيكتوريا في لندن، وهاني عصفور، عميد معهد دبي للتصميم والابتكار، ومنال عطايا، مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، ومرجان فريدوني، الرئيس التنفيذي للأجنحة والمعارض في إكسبو دبي، وناصر أبو الحسن رئيس ايه.جي.آي آركيتكتس، والكاتب والقيّم الفني شومون باسار.

وقالت مرجان فريدوني، الرئيس التنفيذي للأجنحة والمعارض في إكسبو دبي: «تمثل السبل التقليدية في الإمارات مكونا شائعا في الأماكن العامة، وهو يمثل تشارك وازدهار مجتمعنا وتلاحمه، وتوفر السبل وسيلة لتعاطف الناس ببعضها ولإرواء عطشهم. ناهيك عن أنه يجسد قيم التسامح والكرم وحسن الضيافة التي تتميز بها الامارات ودول الخليج»

وقال فادي محمد جميل، رئيس ومؤسس فن جميل: «يسُرّ فن جميل أن تتعاون مع إكسبو 2020 دبي لتنفيذ هذا المشروع الرائع، الذي يمثل فرصة كبيرة للمصممين والمهندسين والفنانين المقيمين في الإمارات، ويشكل أيضًا دعوة للتفكير في واحد من أهم الشواغل في زمننا، ويعد الماء وما يتصل به من أهمية، محوراً رئيسياً ضمن برنامجنا الخيري العالمي، انطلاقاً من معمل عبد اللطيف جميل للماء والغذاء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وحتى مركز جميل للفنون في خور دبي.»

وستتولى مؤسسة فن جميل إدارة المشروع فيما يخص هذه المبادرة. ويمكن للراغبين بالمشاركة في هذه المسابقة الاطلاع على المزيد من المعلومات، والوصول إلى استمارة التسجيل الإلكترونية.