"رسائل الحرية" تفتتح "مهرجان الحمامات الدولي"

مشهد من "رسائل الحرية" ("الحياة")
الحمامات (تونس) – "الحياة" |

افتتحت ليل أول من أمس، الدورة 55 لـ"مهرجان الحمامات الدولي" بالعرض الأول لمسرحية "رسائل الحرية" عن نص عزالدين المدني، سينوغرافيا وإخراج حافظ خليفة.


حضر عرض الافتتاح وزير الشؤون الثقافية في تونس الدكتور محمد زين العابدين وعدد من الشخصيات وعشاق الفن الرابع ومتتبعي "مهرجان الحمامات الدولي".

تنطلق أحداث المسرحية مع لقاء رجال من بني غالب بالداعية الشيعي أبي عبد الله اليمني القادم من صنعاء والذين طلبوا منه تعليمهم القرآن الكريم في افريقيا لما رآوه فيه من علم وتمكن من الدين.

وفي طريقهم الى افريقيا يقنعهم ابو عبد الله بالانقلاب على حاكمهم باسم الدين ودعوة الناس إلى القتال باسم الإمام المهديّ المُنتظر، الذي تنبأ بظُهوره في القريب العاجل. واستعان ابو عبد الله بقبيلـة كتامـة وهي من أقـوى القبائل الأمازيغية في المغرب الأوسط انذاك واستطاع بذلك الإطاحة بدولة الأغالبة في القيروان ومنها تولى عبيد الله المهدي الخلافة.

وفي حين كان الشعب يحلم بالحرية والأمان والرخاء، لم يجد من الحاكم الجديد غير القتل والجلد والقمع. ومن هنا يتم توظيف هذه الحقبة التاريخية على التاريخ المعاصر في فترة ما يسمى "الربيع العربي".

وتعدّ "رسائل الحرية" بمثابة دعوة إلى الشعوب العربية للتمسك بحقها في الحرية شاملة من دون قيد او شرط وبعيداً من الاغراض السياسية والتأثيرات الدينية والايديولوجية.

يذكر أن النص تاريخي كلاسيكي يتم تناوله بإخراج حديث من حيث الاضاءة والمؤثرات الصوتية والحركات الكوريغرافية والموسيقى المصاحبة.