«فرانس 24» و«مونت كارلو» تواكبان الذكرى الـ 50 لهبوط الإنسان على القمر

لقطة من تغطية «فرانس 24» للحدث التاريخي (فرانس 24)
باريس – «الحياة» |

لمناسبة مرور 50 عاماً على هبوط رائد الفضاء الأميركي نيل أرمسترونغ على سطح القمر، تقدم «فرانس 24» و«مونتي كارلو الدولية» برامج خاصة لإحياء هذه الذكرى.


وتبث «فرانس 24» العربية والفرنسية والإنكليزية سلسلة تقارير من ثلاث حلقات في النشرات الإخبارية عن هذا الإنجاز الذي لم يسبق له مثيل، يقدمها كل من ربيع أوسبراهيم (للغة العربية) وسيلفان روسو (للغة الفرنسية) وجيمس أندريه (للغة الإنكليزية).

كما بثت ريبورتاجاً في 14 تموز (يوليو) الجاري، بعنوان «تذكرة عودة إلى القمر»، ما زال متاحاً على موقع الإنترنت.

فبعد مرور خمسة عقود على هبوط أول إنسان على سطح القمر، أصبح الغزو الفضائي يشكل قضية جيوسياسية كبرى، ورمزاً يجسّد القوة والنفوذ. وفي هذا الإطار، أعلنت الإدارة الأميركية إنها سترسل مجدداً رجلاً إلى القمر في عام 2024 كجزء من «برنامج ارتميس»، رغبةً منها في استعادة الولايات المتحدة مكانتها كدولة عظمى مهيمنة. وفي هذه الذكرى السنوية، التقى صحافيا «فرانس 24»، سيلفان روسو وجيمس أندريه، بالمشاركين في برنامج «أبولو» وفرق عمل «برنامج ارتميس».

ويمكن للمشاهدين متابعة كل الريبورتاجات واللقاءات على موقع «فرانس 24» العربي: france24.com، إضافة إلى تطبيق الهاتف الخليوي ومواقع التواصل الاجتماعي.

وتقدم إذاعة «مونتي كارلو» غداً على موقعها ملفاً خاصاً بعنوان: «الذكرى الخمسون لهبوط الإنسان على سطح القمر»، يشرف على إعداده حسان التليلي، ويتناول حصيلة الطريقة التي تستثمر من خلالها البلدان العربية في الفضاء علمياً وتكنولوجياً وفي مجال الموارد البشرية لأغراض سلمية. ومن المقرر أن تتخلل هذا الملف الخاص مجموعة من المقابلات مع شخصيات عربية من خبراء الفضاء.

وبإمكان مستمعي «مونتي كارلو» متابعة الريبورتاجات واللقاءات على موقع الإذاعة: mc-doualiya.com، إضافة إلى تطبيق الهاتف المحمول الخاص بها ومواقع التواصل الاجتماعي.