رحيل المهندس المعماري الأرجنتيني سيزار بيلي

سيزار بيلي
بوينوس أيرس - أ ف ب |

توفي المهندس المعماري الأرجنتيني سيزار بيلي الذي أشرف خصوصاً على تشييد برجي بتروناس في كوالالمبور ومركز "وان وورلد" المالي في نيويورك، الجمعة عن 92 عاماً.


وقال الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري عبر "تويتر": "أقدّم أحرّ التعازي إلى أقرباء المهندس الموهوب سيزار بيلي وأصدقائه. والأعمال التي تركها لنا في أنحاء العالم أجمع هي مصدر اعتزاز للأرجنتينيين".

وكرّم ذكره أيضاً خوان منزور حاكم إقليم توكومان حيث أبصر بيلي النور في 12 تشرين الأول (أكتوبر) 1926، فضلاً عن الجامعة الوطنية الني تخرّج منها بإجازة هندسة معمارية.

وغرّد منزور إن "المسيرة العالمية للمهندس بيلي مصدر فخر للأرجنتينيين عموماً وأبناء توكومان خصوصاً"، مشيداً "بنوعية أعماله وعظمتها"، فضلاً عن "قدرته الهائلة على العمل".

تخرّج سيزار بيلي من "جامعة توكومان" وانتقل للعيش في ولاية كونيتيكت في الولايات المتحدة سنة 1952 بفضل منحة. وشغل منصب عميد كلية الهندسة التابعة لجامعة يال من 1977 إلى 1984 وحاز ميدالية ذهبية من المعهد الأميركي للهندسة المعمارية، فضلاً عن عشرات الجوائز الأخرى.

ومن بين أشهر أعمال هذا المهندس المعماري الذائع الصيت الودود والمتواضع، برجا بتروناس التوأمان في كوالالمبور اللذان يرتفعان على علوّ 452 متراً وكانا أطول ناطحتي سحاب في العالم وقت تدشينهما في عام 1998 وحتى 2003.

وأشرف سيزار بيلي أيضاً على أعمال توسيع "متحف الفن المعاصر" في نيويورك (موما) العام 1984 وبرج إيبردرولا في بيلباو والمركز المالي الدولي في هونغ كونغ، فضلاً عن عشرات المسارح والمراكز الثقافية حول العالم.

ومن آخر الأعمال التي صممها، محطة نقل حضري حديثة في سان فرانسيسكو تتضمّن مساحات خضراء ومركزاً تجارياً ومسرحاً دشن العام الماضي تحت اسم "سايلزفورس ترانزيت سنتر".